Ad Code

الحقبة بعد البيولوجية (أجساد الغرباء) Post-biological era


الحقبة بعد البيولوجية

أحد الأشخاص الذين قضوا وقتا معتبرا في التفكير في هذه الأسئلة هو زميلي الدكتور بول ديفيس من جامعة ولاية أريزونا بالقرب من فينيكس. عندما قابلته أخبرني بأن علينا أن نوسع أفقنا لنتأمل كيف يمكن أن تبدو حضارة تتقدمنا بآلاف السنين أو أكثر.

باعتبار مخاطر السفر في الفضاء، يعتقد أن مثل هذه الكائنات ستكون قد تخلت عن شكلها البيولوجي، مثل العقول من دون أجساد التي ناقشناها في الفصول السابقة. يكتب ما يلي: «استنتاجي مدهش. أعتقد أنه محتمل جدا – في الحقيقة محتم – أن يكون الذكاء البيولوجي ظاهرة انتقالية ومرحلة عابرة في تطور الذكاء في الكون. لو صادفنا ذكاء فضائيا فأعتقد أنه من المحتمل جدا أن يكون من طبيعة ما بعد البيولوجية، وهو استنتاج له أبعاد واضحة وعميقة لمشروع سيتي  SETI . 

في الحقيقة، لو كان الغرباء متقدمين علينا بآلاف السنين، فمن المحتمل أن يكونوا قد تخلوا عن أجسادهم البيولوجية منذ أيونات السنين لخلق أجساد أكثر كفاءة حسابيا: كوكب تغطي الحاسبات سطحه بالكامل. يقول الدكتور ديفيس: «ليس من الصعب تصور سطح كوكب مغطى بكامله بنظام معالجة مركزي وحيد... صاغ راي برادباري مصطلح «أدمغة الماتريوشكا» لوصف هذه الكائنات المدهشة.

لذا بالنسبة إلى الدكتور ديفيس قد يفقد الوعي الغريب مبدأ «الذاتية»، ويمتص ضمن شبكة عالمية للعقول تغطي سطح الكوكب بكامله. يضيف الدكتور ديفيس: «للشبكة الحاسوبية القوية من دون وعي بذاتها ميزة ضخمة على الذكاء البشري، لأنها تستطيع إعادة تصميم «نفسها»، وتحدث تغييرات بلا خوف، وتندمج مع أنظمة كاملة، وتنمو. الشعور بالذات بالنسبة إليها سيكون عائقا واضحا أمام تطورها.



لذا باسم الكفاءة وزيادة القدرة الحاسوبية، يتصور ديفيس أن يتخلى أعضاء هذه الحضارة المتقدمة عن شخصياتهم ويمتصون بالتالي ضمن وعي جماعي.

يقر الدكتور ديفيس بأن نقاد فكرته قد يجدون هذا المبدأ منفرا. يبدو أن هذه الكائنات الغريبة تضحي بفرديتها وإبداعها لمصلحة الفائدة الأكبر للمجموعة أو للخلية. ليس هذا محتما، كما يحذر، لكنه الخيار الأكفأ للحضارة.

للدكتور ديفيس أيضا رأي يعترف بأنه مثير للاكتئاب. عندما سألته لماذا لا تقوم هذه الحضارات بزيارتنا، أعطاني جوابا غريبا. قال لي إن أي حضارة بمثل هذا التقدم ستكون قد طورت أيضا حقائق افتراضية أكثر تحديا وأهمية من الواقع. ستكون الحقيقة الافتراضية التي نعرفها اليوم بمنزلة لعبة أطفال بالمقارنة مع الواقع الافتراضي لحضارة متقدمة علينا بآلاف السنين.

هذا يعني أن أفضل عقولهم ربما قررت أن تلعب حياة متخيلة في عوالم افتراضية مختلفة. إنه رأي محبط كما اعترف، لكنه محتمل بالتأكيد. في الحقيقة، قد يكون بمنزلة إنذار لنا ونحن نسعى إلى إتقان الواقع الافتراضي.

رابط موقع مشروع SETI@home هنا

مصطلحات هامة

الماتريوشك Matryoshka هي الدمية الروسية الشهيرة التي توضع في داخلها دمى أقل حجما تزينها الزخارف الملونة.
سيتي البحث عن الذكاء الخارجي The Search for Extrterrestrial Intelligent SETI



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu