Ad Code

أنا آلة iRobot مصنوعة من مواد رطبة ومواد صلبة



«أنا آلة»

عندما قابلت الدكتور رودني بروكس، الرئيس السابق لمختبر  MIT للذكاء الصنعي، والمؤسس المشارك لــ iRobot ، سألته فيما إذا كان يعتقد أن الآلات ستيسطر يوما ما . أخبرني بأن علينا أن نقبل أننا آلات كذلك. وهذا يعني أننا سنتمكن يوما ما من بناء آلات حية مثلنا. لكنه حذر من أن علينا أن نتخلى عن فكرة «خصوصيتنا المميزة».

بدأ هذا التطور في المنظور الإنساني مع نيكولاس كوبرنيكوس، عندما أدرك أن الأرض ليست محور الكون، لكنها بالأحرى تدور حول الشمس. واستمر مع داروين، الذي أظهر أننا مشابهون للحيوانات في تطورنا. وسوف يستمر في المستقبل، كما أخبرني، عندما ندرك أننا آلات، عدا أننا مصنوعون من مواد رطبة Wetware ، وليس من مواد صلبة Hardware.

إن قبولنا بأننا آلات أيضا سيمثل تغيرا رئيسا في نظرتنا إلى العالم كما يعتقد. يكتب بروكس ما يلي: «لا نحب التخلي عن خصوصيتنا المميزة، لذا كما تعلم فإن فكرة أن تستطيع الإنساليات امتلاك عواطف، أو أنها يمكن أن تكون مخلوقات حية – سيكون كما أعتقد من الصعب علينا قبولها. لكننا سوف نقبلها خلال الخمسين سنة المقبلة».

ولكن بخصوص مسألة ما إذا كانت الإنساليات ستسيطر في نهاية المطاف، يقول إن هذا قد لا يحدث غالبا ولأسباب عدة. أولا، لن يصنع أحد بالمصادفة إنساليا يريد أن يحكم العالم. يقول إن صناعة إنسالي يمكنه فجأة السيطرة يشبه بناء شخص ما بالمصادفة طائرة بوينغ 747 . إضافة إلى ذلك سيكون هناك متسع من الوقت لإيقاف حدوث ذلك. قبل أن يصنع شخص ما «إنساليا شريرا فوق العادة» عليه أن يصنع «إنساليا شريرا نوعا ما»، وقبل ذلك «إنساليا ليس سيئا جدا».

تتلخص فلسفته بقوله: «الإنساليات آتية، لكن ليس علينا أن نقلق كثيرا بشأنّ  ذلك. ستكون ممتعة جدا». بالنسبة إليه فإن الثورة الإنسالية محتمة، وهو يتنبأ باليوم الذي تتفوق فيه الإنساليات على البشر في الذكاء. السؤال الوحيد هو متى. لكن ليس هناك ما يخيف، لأننا خلقناها. ولدينا الخيار لخلقها لمساعدتنا، وليس لإعاقتنا.



مصطلحات هامة

أنا آلة  iRobot
مواد رطبة  Wetware
مواد صلبة  Hardware



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu