الوعي الكوني والأكوان المتعددة

هناك تفسيران متبادلان لمعضلة القطة يأخذاننا إلى أغرب مجالات العلم: مجال الإله، ومجال الأكوان المتعددة.

صيغ الحل الثاني لمعضلة القطة في العام  1967 من قبل حامل جائزة نوبل يوجين ويغنر الذي كان عمله محوريا في وضع أساس ميكانيك الكم، وفي صنع القنبلة الذرية. قال ويغنر إن الشخص الواعي فقط يمكنه مراقبة انهيار الدالة الموجية. لكن من يقول إن هذا الشخص موجود؟ لا يمكنك فصل المراقب عن المراقب، لذا ربما كان هذا الشخص إما حيا وإما ميتا أيضا. بعبارة أخرى، لا بد أن تكون هناك دالة موجية جديدة تتضمن القطة والمراقب كليهما. للتأكد من أن المراقب حي، تحتاجٍ إلى مراقب ثان ليراقب المراقب الأول. هذا المراقب الثاني يدعى «صديق ويغنر»، وهو ضروري لمراقبة المراقب الأول، بحيث تنهار الموجات كلها. لكن كيف لنا أن نعلم أن المراقب الثاني حي؟ يجب أن يضمن المراقب الثاني ضمن دالة موجية أكبر للتأكد أنه حي، ولكن هذا يمكن أن يستمر إلى ما لا نهاية. بما أنك تحتاج إلى عدد لانهائي من «أصدقاء ويغنر» لهدم الدالة الموجية السابقة للتأكد من أنهم كلهم أحياء، تحتاج إلى شكل من «وعي كوني» أو إلى إله.

استنتج ويغنر «ليس من الممكن صياغة قوانين (نظرية ميكانيك الكم) بطريقة متسقة تماما من دون الإشارة إلى الوعي». وفي نهاية حياته، أصبح مهتما حتى بفلسفة الفيدانتا الهندوسية.

في هذه المقاربة، هناك إله أو وعي خالد يراقبنا، ويهدم دالات موجاتنا، بحيث يمكننا القول إننا أحياء. هذا التفسير يعطي النتائج الفيزيائية نفسها التي يعطيها تفسير كوبنهاغن، لذا لا يمكن نقض هذه النظرية. لكن الفكرة هي أن الوعي هو الكيان الأساسي في الكون، وهو أكثر أساسية حتى من الذرات. يمكن للعالم المادي أن يأتي ويذهب، لكن الوعي يبقى العنصر المحدد، وهذا يعني بمعنى ما أن الوعي هو الذي يخلق الحقيقة. وجود الذرات نفسها التي نراها حولنا مبني على قدرتنا على رؤيتها ولمسها.



(عند هذه النقطة، من المهم ملاحظة أن بعض الناس يعتقدون بما أن الوعي يقرر الوجود، لذا يمكن للوعي أن يتحكم في الوجود، ربما عن طريق التأمل meditation . يعتقدون أننا نستطيع خلق الحقيقة كما نشاء. هذا التفكير على الرغم من جاذبيته يناقض ميكانيك الكم. في ميكانيك الكم يقوم الوعي بالملاحظات، وبالتالي يقرر حالة الحقيقة، لكن الوعي لا يمكنه الاختيار مسبقا أي حالة من الحقيقة توجد فعلا. ميكانيك الكم يسمح لك فقط بأن تحدد فرصة العثور على حالة واحدة، لكنه لا يسمح لنا بلي الحقيقة وفق رغباتنا. على سبيل المثال، في لعبة البوكر من الممكن أن نحسب رياضيا فرص الحصول على الفلاش الملكي  Royal flush . لكن هذا لا يعني أن في إمكانك التحكم في الأوراق للحصول عليه. لا يمكنك التقاط أكوان واختيارها، كما أننا لا نمتلك التحكم فيما إذا كانت القطة حية أم ميتة.

مصطلحات هامة

التأمل meditation 
الفلاش الملكي  Royal flush  هو الحصول على أوراق البوكر مسلسلة من A♦ K♦ Q♦ J♦ 10♦ .