Ad Code

لماذا نغتاب ونتسلى؟ تمثيلات أكثر تعقيدا للمستقبل


لماذا نغتاب ونتسلى؟

حتى الأنشطة التي تبدو تافهة، كالمشاركة في الاغتياب أو التسلي مع أصدقائنا، يجب أن تفسر ضمن هذا الإطار. ( لو زار كائن من المريخ دور الدفع في سوق مركزي، ورأى العرض الضخم للمجلات الشعبية (التابلويد،) فقد يستنتج أن الغيبة هي النشاط الرئيس لبني البشر، ولن تكون هذه الملاحظة بعيدة جدا عن الحقيقة).



الغيبة ضرورية للبقاء على قيد الحياة، لأن الآلية المعقدة للتفاعلات الاجتماعية تتغير باستمرار، لذا علينا أن نفسر هذا الحقل الاجتماعي المتغير دوما. هذا هو الوعي من المستوى  2 أثناء عمله. لكن ما إن نسمع جزءا من غيبة حتى نشغل فورا تمثيلات لتحديد كيف سيؤثر هذا في موقعنا في المجتمع، مما ينقلنا إلى المستوى  3 من الوعي.
منذ آلاف السنين، كانت الغيبة في الحقيقة الطريقة الوحيدة للحصول على المعلومات بشأن الجماعة. كانت حياة الشخص نفسها تعتمد غالبا على معرفة آخر نميمة.

شيء غير ضروري كـ «اللعب» يمثل خاصة أساسية أيضا للوعي. لو سألت الأطفالٍ  لماذا يحبون اللعب فسيقولون: «لأنه مسل.» لكن هذا يستدعي السؤال التالي: ما هو اللعب؟ في الحقيقة، عندما يلعب الأطفال فإنهم غالبا يحاولون إعادة تفعيل تواصلات بشرية معقدة بطرق مبسطة. المجتمع البشري معقد جدا، وهو أكبر من قدرة عقول الأطفال الصغار على الاستيعاب، لذا يقومون بتمثيلات مبسطة لعالم الكبار، بلعب ألعاب كالدكتور والشرطي واللصوص والمدرسة. كل لعبة هي بمنزلة نموذج يسمح للأطفال بتجريب جزء صغير من تصرفات الكبار ثم تشغيل تمثيلات في المستقبل. (بالمثل عندما ينخرط الكبار في لعبة، كلعبة البوكر، يخلق العقل باستمرار نموذجا للأوراق التي يمتلكها اللاعبون الآخرون، ثم يسقط هذا النموذج على المستقبل، مستخدما بيانات سابقة حول شخصية الناس، وقدرتهم على الخداع.... إلخ. المفتاح لألعاب مثل الشطرنج والورق والقمار هو القدرة على تمثيل المستقبل .
لحيوانات التي تعيش إلى حد بعيد ضمن الحاضر ليست جيدة في مجال الألعاب كالبشر، خصوصا إذا تضمنت هذه الألعاب تخطيطا. تنخرط صغار الثدييات في شكل من أشكال اللعب، لكنه للتمرين فقط، وللتدرب على القتال في المستقبل، وتأسيس نظام التصادم الاجتماعي القادم أكثر من كونه تمثيلا للمستقبل).

ربما تلقي نظريتي في الزمكان الضوء أيضا على موضوع آخر قابل للجدل وهو:
الذكاء. على الرغم من أن اختبارات نسبة الذكاء  تدعي أنها تقيس «الذكاء» فإنها لا تعطي في الحقيقة تعريفا للذكاء من البداية. في الحقيقة، ربما يدعي ناقد، مع بعض التبرير، أن اختبارات نسبة الذكاء تقيس «مدى قدرتك على تنفيذ اختبار الذكاء» وهي عملية حلقية. إضافة إلى ذلك، انتقدت اختبارات نسبة الذكاء لأنها متحيزة ثقافيا. على الرغم من ذلك، ففي هذا الإطار الجديد يمكن النظر إلى الذكاء على أنه درجة التعقيد في تمثيلاتنا للمستقبل. بالتالي ربما يتفوق مجرم عتيد، أمي وفاشل في الدراسة ويحرز علامة متدنية في اختبار الذكاء، على الشرطة. فالتفوق على الشرطة قد يتضمن ببساطة القدرة على تفعيل تمثيلات أكثر تعقيدا للمستقبل.

 مصطلحات هامة

اختبارات نسبة الذكاء IQ tests



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

Post a Comment

0 Comments

Close Menu