Ad Code

ما الفكاهة؟ ولماذا نمتلك انفعالات؟ و أين موقع القفلة من تحديد المستقبل؟


ما الفكاهة؟ ولماذا نمتلك انفعالات؟

يجب أن تكون النظريات جميعها قابلة للتنفيذ. التحدي بالنسبة إلى نظرية زمكان الوعي هو شرح نواحي الوعي الإنساني كلها ضمن هذا الإطار. ويمكن تفنيدها إذا وجدت أنماط من التفكير لا يمكن وصفها بهذه النظرية. ربما يقول ناقد إن حس الدعابة لدينا بالتأكيد وهمي ومؤقت بحيث لا يمكن تفسيره. نقضي الكثير من الوقت في الضحك مع أصدقائنا أو في سماع الممثلين الفكاهيين، ومع ذلك يبدو أنه لا علاقة للدعابة بتمثيلنا المستقبل. لكن فكر في الأمر. الكثير من الدعابة، مثل إلقاء النكات، يعتمد على الجملة الأخيرة أو (القفلة).



عند سماع نكتة لا يمكننا مقاومة تمثيل المستقبل وإتمام القصة بأنفسنا (حتى لو كنا غير واعين إلى أننا نفعل ذلك). نعلم ما يكفي حول العالم الفيزيائي والاجتماعي بحيث نستطيع توقع النهاية، لذا نفرط في الضحك عندما يعطينا السطر الختامي نهاية غير متوقعة تماما. فحوى الدعابة يكمن في تغيير تمثيلنا للمستقبل بطريقة مفاجئة. (كان هذا مهما بالنسبة إلى تطورنا، لأن النجاح يعتمد جزئيا على قدرتنا على تمثيل حوادث المستقبل. بما أن الحياة في الغابة ممتلئة بالحوادث غير المتوقعة، فإن الشخص القادر على التنبؤ بنتائج غير متوقعة يمتلك فرصا أكبر للبقاء حيا. بهذه الطريقة، فإن امتلاكنا حسا متطورا جدا بالدعابة هو في الحقيقة أحد المؤشرات على المستوى  3 لوعينا وذكائنا، أي على قدرتنا على تمثيل المستقبل).

على سبيل المثال سئل دبليو. سي. فيلدز مرة سؤالا عن الأنشطة الاجتماعية للشباب: «هل تؤمن بالأندية  للشباب؟ فـ«أجاب:» فقط عندما تفشل المعاملة اللطيفة.

للنكتة قفلة فقط لأننا نمثل عقليا مستقبلا يكون فيه للأطفال أندية اجتماعية، بينما يمثل فيلدز مستقبلا مختلفا يشمل الهراوات. (بالطبع لو فككت النكتة، فإنها ستفقد قوتها، لأننا مثلنا مسبقا عدة أنواع ممكنة من المستقبل في عقولنا).

 يفسر هذا أيضا ما يعرفه كل فكاهي: التوقيت هو مفتاح النكتة. إذا قدمت القفلة قبل وقتها فلن يتوافر للعقل الوقت لتمثيل المستقبل، وليست هناك خبرة في ما هو غير متوقع. وإذا قدمت القفلة متأخرة جدا فسيتوافر مسبقا الوقت لتمثيل عدة أشكال محتملة من المستقبل، لذا مرة أخرى تفقد القفلة عنصر المفاجأة.

للضحك وظائف أخرى بالطبع، مثل الترابط مع أعضاء الجماعة. في الحقيقة نستخدم حس الفكاهة لدينا كطريقة لتقييم شخصية الآخرين. وهذا بدوره ضروري لتحديد موقعنا ضمن المجتمع. لذا، إضافة إلى ذلك، يساعد الضحك في تحديد موقعنا في العالم الاجتماعي، أي المستوى  3 من الوعي.

مصطلحات هامة 

clubs  أندية 




نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

Post a Comment

0 Comments

Close Menu