Ad Code

لماذا لا يزورنا الفضائيون؟ معضلة إنريكو فيرمي Enrico Fermi


لماذا لا يزوروننا؟

لكنني بعد ذلك سألت الدكتور سيث شوستاك من  SETI السؤال الصعب:
إذا كان هناك هذا العدد الكبير جدا من النجوم في المجرة وهذا العدد الكبير من الحضارات، فلماذا لا يزوروننا؟ هذه هي معضلة فيرمي على اسم إنريكو فيرمي حامل جائزة نوبل الذي ساعد في بناء القنبلة الذرية، وكشف أسرار نواة الذرة.

اقترحت نظريات عديدة. واحدة منها هي أن المسافة بين النجوم قد تكون كبيرة جدا. يستغرق الأمر نحو سبعين ألف سنة من أكثر صواريخنا الكيميائية قوة للوصول إلى النجوم الأقرب إلى الأرض. ربما تحل حضارة أكثر تقدما من حضارتنا بآلاف إلى ملايين السنين هذه المشكلة، لكن هناك احتمالا آخر. ربما أبادت هذه الحضارات بعضها بعضا في حرب نووية. وكما قال جون كينيدي مرة «آسف للقول إن هناك الكثير من الصدق في المزحة التي تقول إن الحياة معدومة على كواكب أخرى لأن علماءها كانوا أكثر تقدما من علمائنا».



لكن ربما كان أكثر الأسباب منطقية هو التالي: تصور أنك تمشي على طريق ريفي وتصادف تلة نمل. هل تذهب إلى النمل وتقول لها: أجلب لك الحلي. أجلب لك الخرز. أعطيك طاقة نووية. سأخلق جنة لك. خذوني إلى زعيمكم 367!

غالبا، لا.

الآن تصور أن عمالا يبنون طريقا سريعا بثمانية مسارات بالقرب من هضبة النمل. هل سيعلم النمل ما التردد الذي يتحدث به العمال؟ هل يعلمون حتى ما الطريق السريع بثمانية مسارات؟ بالطريقة نفسها فإن أي حضارة ذكية يمكنها الوصول إلى الأرض ستكون متقدمة علينا بآلاف إلى ملايين السنين، وربما لا يكون لدينا شيء نقدمه لهم. بكلمات أخرى، نحن مغرورون باعتقاد أن الغرباء سيسافرون تريليونات الأميال لمقابلتنا فقط.

ّ الأكثر احتمالا أننا لسنا موجودين على شاشة رادارهم. للمفارقة، يمكن أن تعج المجرة بأشكال ذكية من الحياة، لكننا بدائيون جدا بحيث إننا لا نشعر بوجودهم.

رابط موقع مشروع SETI@home هنا

مصطلحات هامة

سيتي البحث عن الذكاء الخارجي The Search for Extrterrestrial Intelligent SETI



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu