Ad Code

الاتصال الاول بالغرباء (الفضائيون) وما شكل وعيهم؟


الاتصال الأول

لكن افترض للحظة أن الوقت سيحين، ربما عاجلا وليس آجلا، عندما نجري اتصالا مع حضارة غريبة. يمكن لهذه اللحظة أن تمثل نقطة تحول في تاريخ البشرية. لذا فالأسئلة التالية هي: ماذا يريدون، وما شكل وعيهم؟

في الأفلام وقصص الخيال العلمي، يريد الغرباء في الأغلب أن يلتهمونا، أو يقهرونا، أو يتزاوجوا منا، أو يجردوا كوكبنا من موارده الثمينة. لكن هذا كله غير محتمل تماما.

ليس من المحتمل أن يبدأ أول اتصال لنا بحضارة غريبة على شكل صحن طائر يهبط على مرج البيت الأبيض. الأكثر احتمالا أن يحدث هو أن يعلن مراهق يشغل حافظ شاشة في مشروع  SETI@home أن حاسوبه الشخصي فك شفرة إشارات من مقراب أريسيبو الراديوي في بورتوريكو. أو ربما عندما يكتشف مشروع سيتي SETI  في هات كريك رسالة تشير إلى وجود ذكاء في مكان ما.

لذا فلقاؤنا الأول سيكون حدثا باتجاه واحد. سنستطيع التنصت على رسائل ذكية، لكن الرد عليها ربما يستغرق عقودا أو قرونا ليصل إليهم.

ّ ربما تعطينا المحادثات التي نسمعها على الراديو معرفة قيمة بهذه الحضارة الغريبة. لكن معظم الرسالة سيكون مجرد ثرثرة وتسلية وموسيقى... إلخ، بمحتوى علمي قليل.

ثم سألت الدكتور شوستاك السؤال المفتاح التالي: هل ستبقي الاتصال الأول – عندما يحدث - سرا؟ بعد كل شيء، ألن يسبب هذا هلعا جماهيريا، وهستيريا دينية، وفوضى وهروبا فوريا؟ دهشت قليلا عندما أجابني بـ «لا»، وبأنهم سوف يقدمون البيانات كلها لحكومات العالم وللجمهور.



السؤال التالي هو: كيف سيبدون، كيف يفكرون؟

لفهم وعي غريب، ربما يكون من المفيد تحليل وعي آخر غريب جدا عنا وهو وعي الحيوانات. نحن نعيش معها، ومع ذلك نجهل تماما ما يدور في أدمغتها.

ربما يساعدنا فهم وعي الحيوانات بدوره على فهم الوعي الغريب.

رابط موقع مشروع SETI@home هنا

مصطلحات هامة

سيتي البحث عن الذكاء الخارجي The Search for Extrterrestrial Intelligent SETI



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu