Ad Code

معادلة دريك Drake : مليون حضارة فضائية متقدمة


معادلة دريك

عندما سألت الدكتور ويرذايمر لماذا هو متأكد إلى هذا الحد من أن هناك حياة غريبة في الفضاء الخارجي، أجاب بأن الأرقام هي لمصلحة هذا الاعتقاد. في العام 1961 حاول الفلكي فرانك دريك أن يقدر عدد هذه الحضارات الذكية بطرح افتراضات منطقية. لو بدأنا بالرقم مائة مليار، وهو عدد النجوم في مجرة درب التبانة، يمكننا أن نقدر الجزء المشابه لشمسنا منها. يمكننا اختزال هذا الرقم أكثر بتقدير الجزء الذي يمتلك كواكب منها، والجزء الذي يمتلك كواكب شبيهة بالأرض منها... إلخ. بعد إجراء عدد من الافتراضات المنطقية، نخرج بتقدير لعشرة آلاف حضارة متقدمة في مجرة درب اللبانة (حصل كارل ساغان، باستخدام مجموعة مختلفة من التقديرات على الرقم مليون).



منذ ذلك الوقت، استطاع العلماء أن يجروا تقديرات أفضل لعدد الحضارات المتقدمة في مجرتنا. على سبيل المثال، نعرف أن هناك عددا أكبر من الكواكب التي تدور حول النجوم مما توقعه دريك، وأن هناك عددا أكبر أيضا من الكواكب الشبيهة بالأرض. لكننا مازلنا نواجه مشكلة. حتى لو علمنا عدد التوائم للأرض في الفضاء، لانزال لا نعلم كم منها تدعم حياة ذكية. حتى على الأرض، استغرق الأمر  4.5 مليار سنة قبل أن تخرج الكائنات الذكية أخيرا من المستنقع. لنحو  3.5 مليار سنة وجدت أشكال الحياة على الأرض، لكن فقط خلال المائة ألف سنة الأخيرة، أو ما يقرب من ذلك، ظهرت كائنات حية ذكية مثلنا. لذا، حتى على كوكب شبيه بالأرض مثل كوكبنا، فإن نشوء حياة ذكية حقا أمر صعب جدا.



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu