Ad Code

الباحثون عن الغرباء (فضائيون على الارض؟)


الباحثون عن الغرباء

أحد زملائي الذي كرس حياته للعثور على حياة ذكية في الفضاء الخارجي هو الدكتور سيث شوستاك، مدير معهد SETI . بشهادة دكتوراه في الفيزياء من معهد كاليفورنيا للتقنية، ربما توقعت منه أن يصبح بروفيسورا مميزا في الفيزياء يحاضر أمام طلاب الدكتوراه المتحمسين، لكنه بدلا من ذلك يقضي وقته بطريقة مختلفة تماما: يطلب التبرعات لمعهد سيتي  SETI من أشخاص أثرياء، باحثا عن إشارات محتملة من الفضاء الخارجي، ومقدما لبرنامج إذاعي. سألته مرة عن «عامل القهقهة» -  هل يقهقه زملاؤه من العلماء عندما يخبرهم بأنه يستمع لغرباء من الفضاء الخارجي؟ ليس بعد الآن، كما يدعي. مع كل الاكتشافات الجديدة في الفضاء، فقد تحول المد لمصلحته.

في الحقيقة، فإنه يخاطر ويقول بصراحة إننا سنتصل بحضارة غريبة في المستقبل القريب جدا. وقد صرح بأن شبكة مقراب آلن بهوائي  350 التي تبنى الآن «سوف تعثر على إشارة بحلول العام 2025».

سألته: ألا يشكل هذا مخاطرة من نوع ما؟ ما الذي يجعله متأكدا؟ أحد العوامل الذي كان لمصلحته هو تضخم عدد المقرابات الراديوية خلال السنوات القليلة الأخيرة. على الرغم من أن الحكومة الأمريكية لا تمول مشروعه، فإن معهد سيتي  SETI أقنع أخيرا بول آلن (ملياردير مايكروسوفت) للتبرع بأكثر من 30 مليون دولار للبدء بسلسلة مقراب آلن في هات كريك بكاليفورنيا، على بعد 290 ميلا شمال سان فرنسيسكو. يقوم المشروع الآن بمسح السماء بـ  43 مقرابا راديويا، وسيصل العدد في النهاية إلى ( 350 لكن إحدى المشاكل هي الحاجة المزمنة إلى تمويل هذه التجارب العلمية. وللتعويض عن تخفيضات الموازنة، بقيت مؤسسة هات كريك تعمل بفضل تمويل جزئي من الجيش الأمريكي).

شيء واحد يجعله ينزعج قليلا كما اعترف لي، هو عندما يخلط الناس بين مشروع سيتي SETI ، وصيادي الصحون الطائرة. الأول، كما يدعي، مؤسس على علمي فيزياء وفلك راسخين ويستخدم أحدث التقنيات. المشكلة هي أن مشاهدات الصحون الطائرة كلها التي تصله بالبريد غير قابلة للتكرار أو الاختبار. إنه يشجع أي شخص يدعي أنه اختطف من قبل غرباء قادمين في صحن طائر أن يسرق منهم شيئا – قلما غريبا أو مثبتة ورق على سبيل المثال – للبرهان على ادعائه. لا تترك الصحون الطائرة أبدا وأنت خالي الوفاض، كما أخبرني.



يستنتج أيضا أنه لا يوجد هناك دليل أكيد على زيارة غرباء لكوكبنا. ثم سألته فيما إذا كانت الحكومة الأمريكية تتكتم عن عمد على دلائل على لقاء غرباء، كما يعتقد العديد من المؤمنين بنظرية المؤامرة. أجاب: «هل يمكنهم حقا أن يكونوا بهذه الكفاءة بحيث يكتمون خبرا كبيرا كهذا؟ تذكر، هذه هي الحكومة نفسها التي تدير مصلحة البريد».

مصطلحات هامة

سيتي البحث عن الذكاء الخارجي SETI The Search for Extrterrestrial Intelligent



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu