Ad Code

الاستيقاظ من الغيبوبة بواسطة التحفيز العميق للدماغ DBS


الاستيقاظ من الغيبوبة

ّ تفرع التحفيز العميق للدماغ إلى مسارات عديدة مختلفة من البحث العلمي، بما في ذلك إلى تأثير جانبي مفيد وهو: زيادة عدد خلايا الذاكرة ضمن الحصين. لكن التطبيق الآخر كان إنعاش بعض الأفراد من حالة الغيبوبة.

تمثل الغيبوبة ربما أحد أكثر أشكال الوعي إثارة للجدل. وغالبا ما تحتل العناوين العريضة في الصحف. أثارت حالة تيري شيافو على سبيل المثال اهتمام الجمهور. بسبب أزمة قلبية، عانت شيافو من نقص الأكسجين الذي سبب عطبا دماغيا. نتيجة لذلك دخلت في غيبوبة العام 1990 . أراد زوجها، بموافقة الأطباء، أن يمنحها كرامة الموت بسلام. لكن عائلتها قالت إن هذا يؤدي إلى موت شخص مازالت لديه بعض الاستجابات للمحفزات، ويمكنه أن يتعافى بمعجزة يوما ما. وأشاروا إلى حالات مثيرة في الماضي استعاد فيها مرضى الغيبوبة الوعي فجأة بعد سنوات من الحالة الإنباتية.

استخدمت مسوحات الدماغ لتسوية هذه القضية. في العام  2003 استنتج معظم علماء الأعصاب الذين فحصوا المسوحات المقطعية  CAT لدماغ شيافو أن العطل قوي جدا بحيث إنها لن تتعافى نهائيا، وأنها ستبقى في حالة إنباتية دائمة PVS . بعد وفاتها العام 2005 ، أثبت تشريح الجثة هذه النتائج – لم تكن هناك أي فرصة للتعافي.

ُ مع ذلك، تظهر مسوحات الدماغ في حالات أخرى تتعلق بمرضى الغيبوبة أن العطل ليس قويا جدا، لذا توجد فرصة ضئيلة للتعافي. في صيف العام  2007 استيقظ رجل في كليفلاند وحيا أمه بعد أن خضع لعلاج التحفيز العميق للدماغ. أصيب الرجل بعطب دماغي واسع قبل سنوات، ودخل في غيبوبة عميقة عرفت بحالة الوعي الأدنى.

قاد الدكتور علي رضائي فريق الجراحين الذين أجروا العملية. أدخلوا زوجا من الأسلاك إلى دماغ المريض حتى وصلوا إلى المهاد، وهي كما رأينا البوابة التي تعالج فيها المعلومات الحسية. بإرسال تيار كهربائي بجهد ضئيل خلال الأسلاك، استطاع الأطباء أن يحفزوا المهاد، التي أيقظت بدورها الرجل من غيبوبته العميقة. (في العادة، يسبب إرسال الكهرباء إلى الدماغ غلق ذلك الجزء من الدماغ، لكن في بعض الحالات يمكنه أن يحث العصبونات على العمل).



لا بد أن تؤدي التحسينات في تقنية التحفيز العميق للدماغ  DBS إلى زيادة عدد قصص النجاح في حقول مختلفة. يصل قطر قطب جهاز  DBS اليوم نحو  1.5 ملم، لكنه يلامس حتى مليون عصبون عندما يحشر في الدماغ، مما قد يسبب نزيفا وعطلا للأوعية الدموية. يتعرض  1 إلى  3 بالمائة من مرضى الـ  DBS لنزيف قد يتطور إلى سكتة دماغية. وأيضا مازالت الشحنة الكهربائية التي تحملها مجسات  DBS بدائية، بحيث إنها تنبض بمعدل ثابت. يوما ما سيتمكن الجراحون من تعديل الشحنة الكهربائية التي تحملها الأقطاب بحيث يصنع كل مجس لشخص معين ومرض محدد. لا بد أن يصبح الجيل التالي من مجسات الـ  DBS أكثر أمنا ودقة.

مصطلحات هامة

المسوحات المقطعية  CAT
إنباتية دائمة PVS
التحفيز العميق للدماغ  DBS


نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu