Ad Code

تطوير ذكائنا : قدرات إعجازية تقريبا


تطوير ذكائنا

استكشـــفت هـــذه الإمكانيـــة في روايـــة «زهـــور مـــن أجـــل آلغيرنـــون» ( Flowers for Algernon 1958 )، والتي حولت فيما بعد إلى الفيلم «تشارلي»  Charly الذي حاز جائزة الأوسكار. في هذه الرواية، نتابع الحياة المؤسفة لتشارلي غوردن، الذي كان معدل ذكائه بمقياس  IQ يعادل 68 ، والذي كان يعمل في وظيفة وضيعة في مخبز. يعيش تشارلي حياة بسيطة ويفشل في إدراك أن زملاءه من العمال يسخرون منه، ولا يعرف حتى كيف يتهجي اسمه.



صديقته الوحيدة كانت أليس، وهي معلمة أشفقت عليه وحاولت تعليمه القراءة. لكن في أحد الأيام يكتشف العلماء طريقة جديدة يمكنها أن تجعل فأرة ما ذكية على الفور. تسمع أليس بهذه القصة وتقرر تقديم تشارلي إلى هؤلاء العلماء الذين يوافقون على تجريب طريقتهم على أول إنسان. وخلال أسابيع يتغير تشارلي بشكل ملحوظ. توسعت مفرداته وهضم كتبا من المكتبة وأصبح رجلا محبوبا من النساء وامتلأت غرفته بالأعمال الفنية الحديثة. وسرعان ما بدأ يقرأ حول النسبية ونظرية الكم، دافعا حدود الفيزياء المتقدمة. حتى أنه أصبح وأليس عاشقين.

لكن الأطباء لاحظوا بعد ذلك أن الفأر فقد قدرته ببطء ومات. وبإدراكه أنه أيضا قد يخسر كل شيء، حاول تشارلي بقوة استخدام ذكائه الفائق لاكتشاف علاج، لكنه بدلا من ذلك اضطر إلى شهود انحداره المستمر. تقلصت مفرداته ونسي الرياضيات والفيزياء، وعاد ببطء إلى شخصيته القديمة. في المشهد الأخير، تقف أليس تراقب تشارلي وهو يلعب مع الأطفال.

ُ هذه الرواية والفيلم، على الرغم من أنهما مؤثران ومشهوران، فإنهما استبعدا باعتبارهما مجرد خيال علمي. كانت الحبكة مؤثرة وأصيلة، لكن فكرة تطوير ذكاء شخص ظلت بعيدة. قال العلماء إنه لا يمكن تنشيط خلايا الدماغ، لذا كانت حبكة هذا الفيلم مستحيلة، لكن ليس بعد الآن.

على الرغم من أنه لايزال من المستحيل تطوير ذكائك، فإن التطورات السريعة في مجال المجسات الكهرطيسية والجينات والخلايا الجذعية يمكنها يوما ما جعل هذا الشيء أمرا ممكنا. بصورة خاصة ركز الاهتمام العلمي على «عارفين متوحدين» يمتلكون قدرات فائقة وهائلة تفجر الخيال. والأكثر أهمية، بسبب إصابات محددة للدماغ، يمكن للأشخاص العاديين أن يحصلوا بسرعة على قدرات إعجازية تقريبا. حتى أن بعض العلماء يعتقدون أن من الممكن تحريض هذه القدرات الخارقة باستخدام الحقول الكهرطيسية.

مصطلحات هامة

زهـــور مـــن أجـــل آلغيرنـــون  Flowers for Algernon 1958 
تشارلي   Charly


نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu