Ad Code

عارفون فائقون؟ مدى تذكاره 22514 رقما بعد الفاصلة


عارفون فائقون؟

اخترقت رصاصة جمجمة السيد زد عندما كان في سن التاسعة. لم تقتله كما خشي أطباؤه، لكنها أحدثت ضررا بالغا في الجانب الأيسر من دماغه، مسببة شللا للجانب الأيمن من جسمه، تاركة إياه أصم وأبكم بشكل دائم.

ّ لكن كان للرصاصة أيضا تأثير جانبي غريب. طور السيد زد قدرات ميكانيكية فائقة وذاكرة قوية كنموذج لرجل «عارف».

لم يكن السيد زد وحيدا. في العام ُ 1979 صدم صبي في العاشرة من عمره يدعى أورلاندو سيريل بواسطة كرة مضرب ضربته على الجانب الأيسر من رأسه ليفقد بعد ذلك وعيه. في البداية شكا من أوجاع شديدة في رأسه. لكنه استطاع بعد انحسار الألم أن يجري حسابات رياضية ملحوظة، وكانت له ذاكرة شبه فوتوغرافية لحوادث معينة تحدث في حياته. استطاع حساب تواريخ منذ آلاف السنين حتى المستقبل.

في العالم كله هناك نحو سبعة مليارات شخص، من بينهم نحو مائة حالة موثقة، من هؤلاء العارفين الفائقين Savants (  سيكون العدد أكبر بكثير لو أدخلنا أولئك الذين يتمتعون بمهارات عقلية غير عادية، لكنها ليست فائقة. من المعتقد أن نحو  10 في المائة من الأشخاص المصابين بمرض التوحد يظهرون بعض قدرات العارفين). يمتلك هؤلاء العارفون غير العاديين قدرات أكبر من فهمنا العلمي الحالي.

هناك أنواع عديدة من العارفين الذين أثاروا حديثا فضول العلماء. عانى نحو نصف العارفين شكلا من أشكال مرض التوحد (يظهر النصف الآخر أشكالا أخرى من المرض العقلي، أو الاضطراب النفسي). كانت لديهم غالبا مشاكل عميقة تتعلق بالتفاعل الاجتماعي، وتؤدي بهم إلى عزلة عن المجتمع.

ثم هناك «متلازمة العارف المكتسبة»  Acquired Savant Syndrome  ، حيث يتعرض أناس يبدون طبيعيين تماما لشكل من أشكال الصدمات العنيفة في مراحل متأخرة من حياتهم (على سبيل المثال، اصطدام رؤوسهم بقاع حوض سباحة، أو تلقيهم ضربة بكرة البيسبول، أو إصابتهم برصاصة)، ودائما تقريبا على الجانب الأيسر من الدماغ. لكن بعض العلماء يقترحون أن هذا التمييز مضلل، وأن مهارات العارف جميعها ربما تكون مكتسبة. بما أن العارفين الذين يعانون التوحد يبدأون بإظهار قدراتهم تقريبا في سن الثالثة والرابعة، فلربما كان مرض التوحد لديهم (مثل إصابتهم بضربة على رأسهم) هو مصدر قدراتهم.

هناك اختلاف علمي بشأن مصدر هذه القدرات الخارقة. يعتقد البعض أن هؤلاء الأفراد ببساطة ولدوا بهذه الطريقة، وبالتالي فهم متميزون، وأنهم حالات شاذة فريدة من نوعها. حتى لو أيقظت مهاراتهم برصاصة، فهي متصلة بأدمغتهم منذ الولادة. إذا كان الأمر كذلك فربما لا يمكن أبدا تعلم هذه المهارة أو نقلها.

يدعي آخرون أن مثل هذا الاتصال يناقض نظرية التطور، التي حدثت بشكل تراكمي خلال فترات طويلة من الزمن. لو أن العباقرة العارفين موجودون فإن الباقين منا لا بد أنهم يمتلكون قدرات مماثلة، على الرغم من أنها مختبئة. هل يعني هذا إذن أنه من الممكن يوما ما أن نفعل هذه القدرات وفق إرادتنا؟ يعتقد البعض ذلك، وهناك حتى بحوث منشورة تدعي أن بعض مهارات العارفين كامنة فينا كلنا، ويمكن إخراجها إلى النور باستخدام الحقول المغناطيسية المولدة من ماسح كهرطيسي TES ، أو ربما هناك أساس جيني لهذه المهارة، حيث يمكن للمعالجة الجينية أن تعيد تشكيل هذه القدرات المذهلة. ربما يكون أيضا من الممكن تربية خلايا جذعية تسمح للعصبونات بأن تنمو في القشرة أمام الجبهية والمراكز الرئيسة الأخرى من الدماغ. ثم قد نستطيع زيادة قدراتنا العقلية.

هذه الوسائل كلها هي مصدر كثير من التخمين والبحث. وهي لن تسمحّ  للأطباء بعكس أضرار أمراض كألزهايمر فقط، ولكنها قد تمكننا من تطوير ذكائنا أيضا. الإمكانات مذهلة.

سجلت أول حالة موثقة لعارف في العام  1789 من قبل الدكتور بينجامين راش، الذي درس شخصا بدا أنه معاق عقليا. لكن عندما سئل عن عدد الثواني التي يعيشها إنسان (كان سنه سبعين عاما وسبعة عشر يوما واثنتي عشرة ساعة،) استغرق الأمر منه تسعين ثانية فقط لإعطاء الجواب الصحيح : 2210500800 .

درس الدكتور دونالد تريفيرت، وهو طبيب في ويسكونسن، هؤلاء العارفينّ  بشكل مطول. تذكر إحدى القصص لعارف أعمى سئل سؤالا بسيطا. لو وضعت حبة ذرة واحدة في المربع الأول من لوحة شطرنج وحبتان في الثانية وأربعة في التالية ثم تابعت مضاعفة عدد الحبات بعد ذلك، فكم حبة ذرة سيكون لديك على أربعة وستين مربعا؟ استغرق الأمر منه خمسا وأربعين ثانية ليأتي بالجواب الصحيح :  18446744073709551616 .

ربما كان أفضل مثال معروف عن عارف هو الراحل كيم بيك، والذي كان ملهم الفيلم «رجل المطر» Rain Man ، من تمثيل دستن هوفمان وتوم كروز. وعلى الرغمّ  من أن كيم بيك كان متخلفا عقليا بشدة (لم يكن قادرا على العيش وحده ومن الصعب عليه ربط أشرطة حذائه أو زر قميصه)، بيد أنه حفظ غيبا نحو اثني عشر ألف كتاب، واستطاع إعادة قراءة أسطر منها، كلمة كلمة، ومن أي صفحة. استغرق منه الأمر نحو ثماني ثوان لقراءة صفحة (استطاع حفظ كتاب في نحو نصف ساعة، لكنه قرأه بطريقة غير عادية. كان باستطاعته قراءة صفحتين معا في الوقت ذاته، مستخدما كل عين لقراءة صفحة مختلفة في الوقت ذاته). وعلى الرغم من حيائه المفرط، بدأ في النهاية يستمتع بأداء عمليات مدهشة في الرياضيات أمام متفرجين فضوليين يحاولون تحديه بأسئلة صعبة.

على العلماء بالطبع أن يميزوا بين مهارات عارف حقيقية وخدع بسيطة في التذكر. ليست مهاراتهم رياضية بحتة - فهي تمتد أيضا إلى قدرات موسيقية وفنية وميكانيكية مذهلة. وبما أن العارفين من مرض التوحد لديهم صعوبة كبيرة في التعبير لفظيا عن عملياتهم العقلية، فإن الوسيلة الأخرى هي فحص أفراد لديهم متلازمة أسبيرغر، والتي هي شكل أخف من التوحد. اعترف بمتلازمة أسبيرغر كحالة نفسية مميزة فقط في العام 1994 ، بحيث لا يتوافر بحث قوي في هذا المجال. ومثل مرضى التوحد، يجد المصابون بمتلازمة أسبيرغر صعوبة في التفاعل اجتماعيا مع الآخرين. مع ذلك يمكنهم بالتدريب الملائم تعلم مهارات اجتماعية كافية للاحتفاظ بوظيفة وشرح عملياتهم العقلية. وكان لجزء منهم مهارات عارف متميزة. يعتقد بعض العلماء أن العديد من العلماء الكبار كانت لديهم متلازمة أسبيرغر. ربما يفسر هذا الطبيعة الغريبة والمنزوية لفيزيائيين كإسحق نيوتن وبول ديراك (أحد مؤسسي نظرية الكم). نيوتن بشكل خاص لم يكن قادرا، وبصورة مرضية، على إجراء حديث قصير.

استمتعت بلقاء أحد هؤلاء العارفين، وهو دانييل تاميت، الذي ألف كتاب «مولود في يوم أزرق» Born on a Blue Day ، ّ المصنف ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعا . كان الوحيد تقريبا بين هؤلاء العارفين المرموقين القادر على التعبير عن أفكاره في كتب ومقابلات إذاعية وتلفزيونية. وبالنسبة إلى شخص واجه صعوبة في التعامل مع الآخرين في طفولته، فقد أصبح متمرسا بمهارات التواصل الاجتماعي.



ّ تميز دانييل في تسجيل رقم عالمي لتذكر عدد باي PI ، وهو ثابت أساسي في الهندسة. كان قادرا على تذكره إلى  22514 رقما بعد الفاصلة. سألته كيف حضر لمثل هذا الإنجاز الهائل؟ فأخبرني أنه يربط لونا أو بنية بكل رقم. ثم سألته السؤال الرئيس: لو أن لكل رقم لونا أو بنية، إذن كيف تتذكر عشرات الآلاف منها؟ للأسف في تلك النقطة قال إنه لا يعرف. لقد جاءت فجأة إلى ذهنه. كانت الأرقام حياته منذ أن كان طفلا، وبالتالي فإنها تظهر ببساطة في عقله. فدماغه خليط دائم من الأرقام والألوان.

مصطلحات هامة

عارفين فائقين Savants
متلازمة العارف المكتسبة  Acquired Savant Syndrome
ماسح كهرطيسي TES
رجل المطر  Rain Man
مولود في يوم أزرق  Born on a Blue Day
باي PI



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu