Ad Code

هل يمكن مسح الذكريات؟


هل يمكن مسح الذكريات؟

يمكن لمرض ألزهايمر أن يمسح الذكريات من دون تمييز، لكن ماذا عن محوها بشكل انتقائي؟ يشكل مرض فقدان الذاكرة إحدى الحبكات المفضلة في أفلام هوليوود. في فيلم «هوية بورن»  Te Bourne Identity يعثر على جيسون بورنّ  (الذي جسده مات ديمون)، وهو عميل ماهر للمخابرات الأمريكية المركزية CIA،َ  طافيا على سطح الماء ليموت. عندما ينعش يفقد ذاكرته. يطار َ د بلا هوادة من قتلة يريدون قتله، لكنه لا يعلم من هو، وماذا حدث له، أو لماذا يريدون قتله. الدليل الوحيد على ذاكرته هو قدرته المذهلة على الدخول تلقائيا في القتال كعميل سري.



من الموثق أن فقدان الذاكرة يمكن أن يحدث مصادفة من جراء صدمة كضربة على الرأس. لكن هل يمكن محو الذاكرة انتقائيا؟ في فيلم «إشراقة أبدية لعقل نظيف » Eternal Sunshine of the Spotless Mind من تمثيل جيم كاري، يلتقي شخصان مصادفة في قطار، وينجذبان فورا كل منهما إلى الآخر. صدما عندما اكتشفا أنهما كانا في الحقيقة حبيبين منذ سنوات مضت، لكنهما لا يذكران شيئا حول هذا الموضوع. يعلمان أنهما دفعا النقود لشركة قامت بمحو ذكرياتهما بعد شجار عنيف بينهما. من الواضح أن القدر منحهما فرصة ثانية ليقعا في الحب.

طور فقدان الذاكرة الانتقائي إلى مستوى جديد تماما في فيلم «رجال في ثياب سوداء» Men in Black ، حيث يؤدي ويل سميث فيه دور عميل لمنظمة سرية غامضة تستخدم جهاز مسح  neuralizer ليمحو انتقائيا ذكريات غير ملائمة حول الصحون الطائرة والصدام مع غرباء. هناك حتى عداد يحدد إلى أي وقت في الماضي يجب محو الذاكرة.

تؤدي هذه الأشياء كلها إلى خلق حبكات مثيرة، وارتفاع في معدلات بيع التذاكر، لكن هل من الممكن تحقيق أي منها حتى في المستقبل؟ نعلم أن فقدان الذاكرة بالفعل ممكن، وأن هناك نوعين رئيسين منه، بحسب ما إذا كانت الذاكرة قصيرة المدى هي المصابة أم الذاكرة طويلة المدى. يحدث فقدان الذاكرة الانتكاسي ( Retrograde ) عندما تكون هناك صدمة أو عطب في الدماغ، وتفقد الذاكرة قبل الحادث الذي سبب فقدان الذاكرة. يماثل هذا فقدان الذاكرة الذي تعرض له جيسون بورن، الذي فقد ذكرياته كلها قبل أن يترك ميتا في الماء. وهنا يبقى الحصين سليما، ولا يمكن تشكيل ذكريات جديدة حتى لو تضررت الذاكرة على المدى الطويل. يحدث فقدان الذاكرة التقدمي ( Anterograde ) عندما تتعطل الذاكرة على المدى القصير، بحيث يكون من الصعب على الشخص تشكيل ذكريات جديدة بعد الحادثة التي سببت فقدان الذاكرة. عادة، قد يدوم فقدان الذاكرة لدقائق أو ساعات بسبب تعطل الحصين. (ظهر فقدان الذاكرة بشكل بارز في الفيلم «تذكار» Memento ، حيث صمم رجل على الانتقام لمقتل زوجته. المشكلة مع ذلك هي أن ذاكرته لا تدوم إلا  15 دقيقة فقط، لذا كان عليه أن يكتب باستمرار رسائل على شكل قصاصات ورقية وصور أو على شكل وشم، ليتذكر الأدلة التي اكتشفها حول المجرم. وبقراءة هذا الأثر من الرسائل التي كتبها لنفسه بصعوبة، استطاع أن يراكم دليلا قويا كان سينساه بسرعة).

النقطة هنا هي أن فقدان الذاكرة يعود إلى زمن الصدمة أو المرض، ما يجعل من فقدان الذاكرة الانتقائي في أفلام هوليوود أمرا غير ممكن. تفترض أفلام مثل «رجال في ثياب سوداء» أن الذكريات تخزن تسلسليا كما تخزن على قرص صلب، بحيث ما عليك سوى أن تضغط على زر «امح» بعد وقت محدد زمنيا. لكننا معَ  ذلك نعلم أن الذكريات في الحقيقة تقسم، وتخزن الأجزاء المختلفة منها في أماكن مختلفة في الدماغ.

مصطلحات هامة

هوية بورن  Te Bourne Identity
المخابرات الأمريكية المركزية CIA
إشراقة أبدية لعقل نظيف  Eternal Sunshine of the Spotless Mind
رجال في ثياب سوداء Men in Black
جهاز مسح  neuralizer
انتكاسي  Retrograde
 تقدمي  Anterograde
تذكار Memento



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

Post a Comment

0 Comments

Close Menu