Ad Code

علاقة الأسبيرغر ووادي السيليكون بالتفوق العقلي


الأسبيرغر ووادي السيليكون

حتى الآن ربما يبدو هذا النقاش مجردا، من دون أي تأثير مباشر في حياتنا اليومية. لكن تأثير الناس بدرجة معتدلة من التوحد والأسبيرغر قد يكون أكثر شيوعا مما اعتقد سابقا، خصوصا في حقول معينة من التقنية العالية.

في المسلسل التلفزيوني الناجح «نظرية الانفجار الكبير» The Big Bang Teory ، نتابع سلوك عدد من العلماء الشباب، هم بشكل رئيس فيزيائيون غريبو الأطوار، في بحثهم الشاق عن رفيقة. في كل حلقة، هناك حادث مضحك يظهر كم هم مضحكون وبائسون في محاولاتهم هذه.

هناك اتفاق مضمر يجري خلال المسلسل بأن تفوقهم في الذكاء يرافقه نوع من الشذوذ . وقد لاحظ الناس أنه بين علماء التقنية العالية في وادي السيليكون، ووفق ما هو متداول، يبدو أن نسبة أعلى من العادية منهم يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية (هناك مقولة بين العلماء الإناث اللاتي يدرسن في جامعات متخصصة جدا في الهندسة، حيث تكون نسبة الإناث إلى الرجال لمصلحتهن بشكل كبير: «الفرص جيدة - لكن المتاحين غريبو الأطوار») .



شرع العلماء في تفحص هذا الشك. الفرضية هي أن الناس باضطراب الأسبيرغر والأشكال المعتدلة الأخرى من التوحد لديهم مهارات عقلية مناسبة تماما لبعض الحقول، مثل صناعة تقنية المعلومات. فحص علماء في كلية لندن الجامعية ستة عشرّ  شخصا شخصوا بنوع طفيف من التوحد، وقارنوهم بستة عشر شخصا طبيعيا. عرضت على المجموعتين شرائح تحوي أعدادا وحروفا عشوائية مرتبة بأنماط متزايدة التعقيد.

أظهرت نتائجهم أن الأفراد باضطراب التوحد لديهم قدرة أعلى على التركيز على المهمة. في الحقيقة، مع ازدياد صعوبة المهمة، بدأت الفجوة بين المهارات العقلية للمجموعتين تتباعد. حيث أدى الأشخاص باضطراب التوحد بشكل أفضل من مجموعة التحكم (لكن الاختبار أظهر كذلك أن انتباه هؤلاء الأشخاص تشتت بسهولة أكبر من مجموعة التحكم من جراء الأصوات الخارجية والأضواء المتلألئة.

يقول الدكتور نيللي لافي: «تؤكد دراستنا فرضيتنا بأن الناس باضطراب التوحد لديهم قدرة إدراكية أكبر بالمقارنة مع السكان العاديين... يستطيع الناس باضطراب التوحد إدراك معلومات أكثر بكثير من الفرد البالغ العادي».

لا يبرهن هذا بالتأكيد على أن الناس المتفوقين عقليا كلهم لديهم نوع من الأسبيرغر. لكنه يشير إلى أن المجالات التي تتطلب القدرة على التركيز عقليا، ربما تشمل نسبة أعلى من الأشخاص باضطراب الأسبيرغر.

مصطلحات هامة

نظرية الانفجار الكبير The Big Bang Teory



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu