Ad Code

بحلول 2020 ينتهي كل من قانون مور وعصر وادي السيليكون


مطبات على الطريق

إذن، متى يمكن للإنساليات أن تماثل البشر في الذكاء وتتفوق عليهم؟ لا أحد يعلم، لكن كانت هناك تنبؤات عديدة، اعتمد معظمها على استمرار قانون مور عقودا إلى المستقبل. لكن قانون مور ليس قانونا على الإطلاق، وفي الحقيقة فإنه في نهاية المطاف يخالف مبدأ أساسيا في الفيزياء: نظرية الكم.

لذا لا يمكن لقانون مور أن يستمر إلى الأبد. في الحقيقة، يمكننا مسبقا رؤيته يتباطأ الآن. ربما يختفي في نهاية هذا العقد أو الذي يليه، وستكون العواقب وخيمة، وبخاصة بالنسبة إلى وادي السيليكون.

المشكلة بسيطة. يمكنك الآن وضع مئات ملايين أنصاف النواقل السيليكونية على شريحة بحجم ظفر إصبعك، لكن هناك حدا للعدد الذي يمكنك حشره على هذه الشرائح. إن أصغر طبقة من السيليكون في شريحة بنتيوم اليوم هي بعرض نحو عشرين ذرة، وربما ستصبح بحلول العام  2020 بعرض خمس ذرات. لكن مبدأ عدم التأكد لهايزنيرغ سيتدخل عندها، ولن تستطيع أن تحدد بالضبط مكان الإلكترون، قد «يتسرب» من السلك. (انظر الملحق حيث نناقش نظرية الكم ومبدأ عدم التأكد بتفصيل أكبر). سيحصل قصر دارة وستتعطل الشريحة. إضافة إلى ذلك، ستولد كمية كافية من الحرارة لقلي بيضة فوقها. لذا فالتسرب والحرارة سيبطلان في النهاية قانون مور، وستكون هناك ضرورة لإيجاد بديل.



إذا وصل حشر الترانزيستورات على شرائح منبسطة في قوة الحاسوب إلى استطاعته القصوى، فإن شركة إنتل تراهن بعدة مليارات الدولارات على الشرائح ثلاثية الأبعاد. الزمن وحيد كفيل بمعرفة ما إذا كانت هذه المغامرة ستنجح (المشكلة الرئيسة بالنسبة إلى الشرائح ثلاثية الأبعاد هي أن الحرارة المتولدة ترتفع بسرعة مع زيادة ارتفاع الشريحة).

تنظر مايكروسوفت في خيارات أخرى، مثل التوسع في الشرائح ثنائية البعد بالمعالجة المتوازية. أحد الاحتمالات هو نشر الشرائح أفقيا في صف. ثم تقسم مشكلة برمجية إلى أجزاء، ويحل كل جزء على شريحة صغيرة، ليعاد تجميعها في النهاية. لكن ربما كانت تلك عملية صعبة، كما أن البرمجيات تنمو بسرعة أبطأ بكثير من المعدل الأسي الذي اعتدناه في قانون مور.

ربما تضيف هذه الإجراءات المؤقتة سنوات إلى قانون مور. لكن في النهاية لا بد أن يمضي هذا كله أيضا : نظرية الكم سوف تسيطر. هذا يعني أن يجرب الفيزيائيون طيفا واسعا من البدائل بعد أن ينتهي عصر السيليكون، كالحاسبات الكمومية والحاسبات الجزيئية والحاسبات النانونية وحاسبات الدنا والحاسبات الضوئية... إلخ. ولا يتوافر أي من هذه التقنيات اليوم.



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu