Ad Code

الفأر الذكي : الجين NR2B مفتاح يتحكم في قدرة الدماغ


الفأر الذكي

في العام  1999 وجد الدكتور جوزف تسيان وزملاؤه في جامعات برنستون وواشنطن و ّ MIT أن إضافة جين واحد إضافي حسن بشكل كبير ذاكرة فأر وقدراته.
أمكن لهذه «الفئران الذكية» أن تناور خلال المتاهات بسرعة أكبر، وأن تتذكر الحوادث بشكل أفضل، وأن تبز الفئران الأخرى في أصناف أوسع من الاختبارات. سميت «فئران دوغي»، على اسم الشخصية اليافعة في المسلسل التلفزيوني «دوغي هاوسر، الطبيب» Doogie Howser, M.D. 



بدأ الدكتور تسيان في تحليل الجين NR2B ، الذي يعمل كمفتاح يتحكم في قدرة الدماغ على الربط بين حادث وآخر. (يعرف العلماء هذا لأنه عندما يصمت أحدُ  الجينات، أو ي َ جعل غير فاعل، يفقد الفأر قدرته ). يعتمد التعليم كله على NR2B  لأنه يتحكم في التواصل بين خلايا الذاكرة للحصين. خلق الدكتور تسيان أولا نوعا من الفئران تفتقر إلى NR2B ، وقد أظهرت ذاكرة ضعيفة وقصورا في التعلم. ثم خلق صنفا من الفئران لديه نسخ من جين الــ  NR2B أعلى من المتوسط، ووجد أن الفئران الجديدة امتلكت قدرات عقلية أقوى. إذا وضعت فئران عادية في حوض ضحل المياه فإنها تسبح عشوائيا. لقد نسيت منذ عدة أيام مضت فقط أن هناك رصيفا مخبأ تحت الماء. أما الفأر الذكي فذهب مباشرة إلى الرصيف المخبأ من المحاولة الأولى.

منذ ذلك الوقت استطاع باحثون أن يؤكدوا هذه النتائج في مختبرات أخرى وأن يخلقوا أصنافا أذكى من الفئران. في العام  2009 نشر الدكتور تسيان ورقة علميةُ  كشف فيها عن صنف آخر من الفئران الذكية دعي هوبي- جي (على اسم شخصية في أفلام الكرتون الصينية.) استطاع هوبي- جي أن يتذكر حقائق جديدة (كموقع اللعب) بمعدل ثلاث مرات أطول من صنف مطور جينيا مسبقا اعتقد أنه الأذكى. «يضيف هذا إلى الفكرة بأن  NR2B هو بمنزلة مفتاح عام لتشكيل الذاكرة» ، أشار الدكتور تسيان. «يشبه هذا أخذ مايكل جوردن  وجعله مايكل جوردن الفائق»، قال طالب دراسات عليا يدعى ديهنغ وانغ.

على الرغم من ذلك، هناك حدود حتى بالنسبة إلى هذا الصنف الجديد من الفئران. عندما أعطيت هذه الفئران الخيار للاتجاه نحو اليمين أو اليسار للحصول على الشوكولاتة كمكافأة، استطاع هوبي - جي تصحيح المسار فترة أطول من الفأر العادي، لكن بعد خمس دقائق نسي هو أيضا المسار. «لن نستطيع أبدا تحويله إلى خبير رياضيات. إنه فأر أولا وأخيرا» ، يقول الدكتور تساين.

يجب أن نشير أيضا إلى أن بعض الفئران الذكية كانت خائفة بصورة غير عادية بالمقارنة بالفأر العادي. يشك البعض في أنه لو أصبحت ذاكرتك كبيرة جدا، فإنك ستتذكر الإخفاقات والأضرار كلها أيضا، وربما سيجعلك هذا مترددا. لذا هناك أيضا سلبيات لعملية توسيع الذاكرة.

يأمل العلماء بعد ذلك في تعميم نتائجهم على الكلاب، لأننا نشترك معها في الكثير جدا من الجينات، وربما على البشر أيضا.

مصطلحات هامة

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  MIT
دوغي هاوسر، الطبيب Doogie Howser, M.D



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

Post a Comment

0 Comments

Close Menu