Ad Code

التحريك بالعقل في حياتك مع شركة نيوروسكاي NeuroSky


التحريك بالعقل في حياتك

ليس العلماء وحدهم من يتطلع إلى آلة اتصال بالدماغ BMI ، بل رجال الأعمال أيضا. إنهم يرغبون في إدخال العديد من هذه الاختراعات المذهلة كجزء دائم في مخططاتهم. اخترقت الــ  BMI سوق الشباب مسبقا، على شكل ألعاب فيديو، وألعاب تستخدم حساسات الـ EEG ،بحيث يمكنك التحكم في الأشياء بالعقل في الواقع الافتراضي والعالم الحقيقي أيضا. في العام 2009 ، ّ سوقت شركة نيوروسكاي  NeuroSky أول لعبة دعيت «مايند فليكس،» صممت خصيصا لاستخدام حساسات  EEG لتحريك كرة خلال متاهة. يزيد التركيز، خلال ارتداء جهاز  EEG لمايند فليكس، سرعة مروحة داخل المتاهة، بحيث تحرك كرة صغيرة في مسالك المتاهة.




تزدهر أيضا ألعاب الفيديو التي تستخدم التحكم بالعقل. يعمل  ّ 1700 مطور برمجيات لدى نيوروسكاي، وكثي منهم على جهاز رأس بموجات دماغ متحركة بتكلفة  129 مليون دولار. تستخدم ألعاب الفيديو هذه حساسا صغيا من نوع  EEG يلف حول جبينك، بحيث يسمح لك بالتجول في الواقع الافتراضي، حيث يجري التحكم في حركات شكلك الافتراضي  avatar عقليا. وبينما تحرك شكلك الافتراضي على شاشة الفيديو، يمكنك إطلاق النار وتجنب الأعداء والصعود إلى الأعلى وإحراز النقاط...الخ, كما في لعبة فيديو عادية، عدا أن كل شيء يجري من دون اليدين .

«ستكون هناك بيئة كاملة من اللاعبين الجدد، وستكون نيوروسكاي في موقع جيد لتصبح مثل إنتل في هذه الصناعة الجديدة» . ّ  كما يدعي ألفارو فينانديز من شركة أبحاث السوق «شارب برينز».

إضافة إلى إطلاق النار من أسلحة افتراضية، يمكن لخوذة الـ  EEG أيضا أن تكتشف متى يبدأ مستوى تركيزك في التراجع. تتلقى نيوروسكاي استفسارات من شركات تهتم بإصابات العمال الذين يفقدون التركيز وهم يعملون على آلات خطرة، والذين ينامون وهم يقودون سياراتهم. يمكن لهذه التقنية أن تنقذ حياة العامل أو السائق بتنبيهه إلى أنه يفقد التركيز. تطلق خوذة الــ  EEG إنذارا عندما ينعس مرتديها. (أصبح غطاء الرأس هذا بالفعل موضة في اليابان لمرتادي الحفلات. تبدو حساسات الـ  ّ EEG عندما تضعها على رأسك على شكل أذني قطة. عندما تركز اهتمامك ترتفع الأذنان فجأة، ثم تسترخيان عندما يتراجع هذا الاهتمام. يمكن للناس في الحفلات أن يعبروا عن اهتماماتهم الرومانسية بمجرد التفكير فيها فقط، بحيث تعرف إن كنت تثي اهتمام شخص ما أو لا).

ولعل الدكتور ميغيل نيكوليليس من جامعة ديوك يتابع اليوم أحدث التطبيقات لهذه التقنية . وعندما قابلته أخبرني بأنه يعتقد أن باستطاعته نسخ العديد من الأجهزة التي لا نجدها إلا في قصص الخيال العلمي .

مصطلحات هامة

الدماغ_واجهة الجهاز BMI
المسح الكهربائي EEG
نيوروسكاي  NeuroSky


نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu