Ad Code

تطوير الأطراف الصناعية لعلاج مرضى السكتات الدماغية والشلل الدماغي وكبار السن


تطوير الأطراف الصناعية

يأتي معظم التمويل لهذه التطويرات المهمة من مشروع لمؤسسة داربا يدعى «تطوير الأطراف الصناعية،» وهو مجهود بـ  150 مليون دولار يدعم هذه الجهود منذ العام 2006 . أحد الدافعين لتطوير الأطراف الصناعية هو الجنرال الأمريكي المتقاعد جيفوري لينغ، وهو عالم أعصاب ذهب في مهمات عدة إلى العراق وأفغانستان.
صدم بالمذابح البشرية التي شاهدها في ساحات المعارك بسبب القنابل على جوانب الطرقات. في الحروب السابقة، كان العديد من أفراد الخدمة الشجعان هؤلاء يموتون في موقع الانفجار. أما اليوم، وبسبب المروحيات وإمكانات الإخلاء الطبي، يبقى العديد منهم على قيد الحياة، لكنهم يظلون يعانون بسبب إصابات بدنية خطيرة. فقد أكثر من  1300 فرد في الخدمة أطرافا لهم بعد عودتهم من الشرق الأوسط .



سأل الدكتور لينغ نفسه عما إذا كانت هناك طريقة علمية لتعويض هذه الأطراف المفقودة. بدعم مالي من البنتاغون، طلب من معاونيه أن يأتوه بحلولّ  فعالة خلال خمس سنوات. عندما عرض هذا الطلب قوبل بالاستغراب. يتذكر: «لقد ظنوا أننا مجانين. لكن بالجنون تتم الأمور».

بحماس الدكتور لينغ غي المحدود، أنجز فريقه المعجزات في المختبر. علىّ  سبيل المثال، مولت «الأطراف الصناعية المتطورة» العلماء في مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية، والذي أنجز أكثر الأذرع الميكانيكية تطورا في العالم، والتي يمكنها تقليد الحركات الدقيقة للأصابع واليد والذراع كلها تقريبا في الأبعاد الثلاثة. إنها بحجم اليد الحقيقية ولها القوة والنشاط ذاته كاليد الحقيقية. وعلى الرغم من أنها مصنوعة من الفولاذ، فإنك لو غطيتها ببلاستيك بلون الجلد فلن ُتم ّيز تقريبا عن اليد الحقيقية .

ألصقت هذه الذراع بجان شيمان، وهي امرأة مشلولة الأطراف عانت مرضاّ  جينيا عطل الصلة بين دماغها وجسمها، تاركا إياها مشلولة بالكامل من الرقبة إلى الأسفل. في جامعة بيترسبيغ، وضعت أقطاب مباشرة فوق سطح دماغها، ووصلت بعد ذلك بحاسوب ثم بذراع ميكانيكية. بعد خمسة أشهر من عملية لصق الذراع، ظهرت في البرنامج التلفزيوني  60 دقيقة . وأمام جمهور واسع، استخدمت بمرحّ  ذراعها الجديدة لتلوح للمضيف وتحييه وتهز يده مرحبة. قامت بلكمه لتظهر مدى تطور وتعقيد هذه الذراع. يقول الدكتور لينغ: «في تصوري، سنستطيع تطوير هذا ليشمل أنواعا مختلفة من المرضى، مرضى السكتات الدماغية والشلل الدماغي وكبار السن».


نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu