Ad Code

أفاد الدكتور جيمس ماغو أن هدف الذاكرة هو التنبؤ بالمستقبل


تذكر المستقبل

إذا كان فك رموز الذاكرة لحاسة واحدة من الحواس بهذا التعقيد، فكيف طورنا إذن القدرة على تخزين مثل هذه الكمية الهائلة من المعلومات في ذاكرتنا طويلة الأمد؟  ّتوجه الغريزة في معظم الأحيان تصرف الحيوانات، التي يبدو أنها لا تمتلك الكثير من الذاكرة طويلة الأمد. لكن كما يقول عالم الأعصاب الدكتور جيمس ماغو من جامعة كاليفورنيا- إرفاين: «هدف الذاكرة هو التنبؤ بالمستقبل» ، ما يثير احتمالا مهما. ربما تطورت الذاكرة طويلة الأمد لدينا لأنها كانت مفيدة في تمثيلّ  المستقبل. بعبارة أخرى، فإن قدرتنا على تذكر الماضي البعيد هي بسبب متطلبات تمثيل المستقبل ومزاياه.



بالفعل، تشير مسوحات الدماغ التي أجراها علماء في جامعة واشنطن- سانت لويس إلى أن المناطق التي تستخدم لاستدعاء الذكريات هي نفسها تلك المرتبطة بتمثيل المستقبل. على الخصوص، تلتمع الوصلة بين باطن القشرة أمام الجبهيةّ  والحصين عندما يخطط شخص ما للمستقبل وتذكر الماضي. بمعنى آخر، يحاول الدماغ «استدعاء المستقبل» بالاعتماد على ذكريات من الماضي من أجل تقرير كيف يمكن لشيء ما أن يتطور في المستقبل. ربما يفسر هذا أيضا الحقيقة الغريبة بأن الناس الذين يعانون من فقدان الذاكرة – مثل حالة  – HM غير قادرين غالبا على تصور ما الذي سيقومون بفعله في المستقبل، أو حتى في اليوم التالي مباشرة.

«يمكنك النظر إليها علىأنها عملية انتقال عقلي في الزمان  – القدرة على أخذ أفكار عنا، وإسقاطها إما على الماضي أو على المستقبل»، تقول الدكتورة كاثلين ماكديرموت من جامعة واشنطن. تلاحظ أيضا أن دراستها برهنت على «جواب تجريبي على السؤال المطروح منذ فترة طويلة حول فائدة الذاكرة في عملية التطور. 
ربما كان السبب وراء قدرتنا على استذكار الماضي بتفصيل واضح هو أن هذه المجموعة من العمليات ضرورية لتصور أنفسنا في سيناريوهات مستقبلية. هذه القدرة على تصور المستقبل لها أهمية تطورية واضحة» . بالنسبة إلى الحيوانات، الماضي ضياع لموارد نادرة، لأنها لا تعطيها ميزة تطورية. لكن تمثيل المستقبل بناء على دروس الماضي سبب ضروري لجعل البشر أذكياء.

مصطلحات هامة
هنري موليسون HM


نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu