Ad Code

المستوى 3 من الوعي : تمثيل المستقبل و الصراع بين وعينا ورغباتنا


المستوى 3 : تمثيل المستقبل

أعلى مستوى من الوعي، المرتبط بشكل رئيس بالإنسان العاقل هو المستوى  3 من الوعي، حيث نبني نموذجنا للعالم ثم نجري تمثيلات للمستقبل. نفعل ذلك بتحليل الذكريات الماضية للناس والحوادث، ثم نمثل المستقبل بجعل ارتباطات عرضية عديدة تشكل شجرة «عرضية.» فبينما ننظر إلى الوجوه المختلفة في حفلة كوكتيل، نبدأ بسؤال أنفسنا أسئلة بسيطة مثل: كيف يمكن لهذا الشخص أن يساعدني؟ ما هو أثر الغيبة التي تدور في القاعة بالمستقبل؟ هل هناك من يريد النيل مني؟

دعنا نقل إنك فقدت من فورك وظيفتك، وإنك تفتش بيأس عن وظيفة جديدة.
في هذه الحالة بينما تتحدث مع أناس مختلفين في حفل الكوكتيل، فإن عقلك يمثل بحماس المستقبل مع كل شخص تتحدث معه. تسأل نفسك: كيف أستطيع التأثير في هذا الشخص؟ ما المواضيع التي يجب أن أبرزها كي أقدم أفضل عرض لي؟ هل بإمكانه أن يقدم وظيفة لي؟

ألقت مسوحات الدماغ الحديثة ضوءا جزئيا على كيفية تمثيل الدماغ للمستقبل. تتم هذه التمثيلات في القشرة أمام الجبهية بشكل رئيس، وهو المدير العام للدماغ، باستخدام ذكريات الماضي. من جهة، ربما تعطي تمثيلات المستقبل نتائج سارة ومرغوبة، حيث تلمع مراكز اللذة في الدماغ (بالنواة المتكئة في المهاد.) ومن جهة أخرى، قد تكون لهذه النتائج سلبيات، فتعمل القشرة الجبهية الحجاجية على تحذيرنا من الأخطار المحتملة. هناك صراع إذن بين أجزاء مختلفة من الدماغ فيما يتعلق بالمستقبل، والذي قد تكون له نتائج مرغوب فيها أو غير مرغوب فيها. في النهاية، فإن القشرة أمام الجبهية هي التي تتوسط بين هذه الأجزاء، وتتخذ القرارات النهائية. انظر  . أشار بعض علماء الأعصاب إلى أن هذا الصراع يشبه إلى حد ما الديناميكية بين الأنا والهو والأنا العليا لفرويد.





نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

Post a Comment

0 Comments

Close Menu