Ad Code

المغناطيسية في الدماغ TES تفيد في إخماد أجزاء الدماغ القريبة من الجمجمة


المغناطيسية في الدماغ

خلال العقد الماضي، دخلت العديد من الآلات الجديدة ذات التقنية العالية إلى مجموعة أدوات علماء الأعصاب، بما فيها الماسح الكهرطيسي عبر الجمجمة ، TES ومسح الدماغ المغناطيسي MEG ، ومطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة NIRS والجينات الضوئية، من بين تقنيات أخرى.

بصورة خاصة، استخدمت المغناطيسية بصورة منهجية لإغلاق مناطق معينة من الدماغ من دون فتحه جراحيا. الفيزياء الأساسية وراء هذه الأدوات الجديدة هي أن حقلا كهربائيا يتغير بسرعة يمكنه أن يولد حقلا مغناطيسيا، والعكس صحيح. تقيس الـ  مسح الدماغ المغناطيسي بحياد الحقول المغناطيسية الناتجة عن حقول كهربائية متغيرة للدماغ.
هذه الحقول المغناطيسية ضعيفة وصغيرة جدا، وهي بحدود واحد على مليار من الحقل المغناطيسي الأرضي. ومثل الـ  ، المسح الكهربائي فإن الـ  ،مسح الدماغ المغناطيسي جيدة جدا فيما يتعلق بالاستبانة الزمانية، حيث تصل إلى واحد على ألف من الثانية. لكن استبانتها المكانية بحدود سنتمتر مكعب واحد فقط . 

وعلى النقيض من القياس المحايد للـ  ،مسح الدماغ المغناطيسي  تولد الـ   الماسح الكهرطيسي عبر الجمجمة نبضة كهربائية ضخمة، والتي بدورها تصنع دفقة في الطاقة المغناطيسية. توضع الـ   الماسح الكهرطيسي عبر الجمجمة بجوار الدماغ، بحيث تخترق النبضة المغناطيسية الجمجمة، وتخلق نبضة كهربائية أخرى إضافية داخل الدماغ. هذه النبضة الكهربائية الثانوية بدورها كافية لإغلاق نشاط مناطق مختارة من الدماغ أو إخمادها.

تاريخيا، كان على العلماء أن يعتمدوا على نوبات أو أورام لإخماد أنحاء معينة من الدماغ وبالتالي تحديد ما تفعله. لكن بوجود الـ  ، الماسح الكهرطيسي عبر الجمجمة يمكن للمرء أن يخمد مناطق من الدماغ من دون إحداث ضرر كما يشاء. وبإطلاق طاقة مغناطيسية على بقعة معينة من الدماغ، يمكن للمرء أن يجدد وظيفتها ببساطة بمراقبة كيفية تغير تصرف الشخص (على سبيل المثال، بإطلاق نبضات مغناطيسية على الفص الصدغي الأيسر، يمكن للمرء أن يرى أن ذلك يؤثر في قدرة الشخص على الكلام).

إحدى سيئات الـ   الماسح الكهرطيسي عبر الجمجمة المحتملة هي أن الحقول المغناطيسية لا تخترق بعيدا داخل الدماغ (لأن الحقول المغناطيسية تتناقص بسرعة أكبر من مقلوب مربع السرعة المستخدم عادة للكهرباء.) تفيد تقنية الـ   الماسح الكهرطيسي عبر الجمجمة  في إخماد أجزاء الدماغ القريبة من الجمجمة، لكن الحقل المغناطيسي لا يستطيع الوصول إلى مراكز مهمة موجودة في أعماق الدماغ، مثل الجهاز الحوفي. لكن الأجيال المستقبلية من آلات الـ   الماسح الكهرطيسي عبر الجمجمة قد تتغلب على هذه المشكلة التقنية بزيادة شدة الحقل المغناطيسي ودقته.



مصطلحات هامة

TES الماسح الكهرطيسي عبر الجمجمة
EEG المسح الكهربائي 
MEG مسح الدماغ المغناطيسي
NIRS مطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة


نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu