Ad Code

مسوحات PET التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لتقفي تدفق الطاقة ضمن الدماغ الحي


مسوحات  PET

مع ذلك هناك أداة مفيدة أخرى من عالم الفيزياء هي آلة التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أو مسح  ،التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني الذي يحسب تدفق الطاقة في الدماغ بتحديد وجود الغلوكوز، وهو جزيء السكر الذي يزود الخلايا بالوقود. ومثل غرفة السحاب التي صنعتها وأنا طالب في المدرسة الثانوية، تستخدم مسوحات  التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني الجسيمات تحت الذرية التي يصدرها الصوديوم -  22ضمن الغلوكوز. وللبدء في مسح ،التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني  يحقن محلول خاص يحوي سكرا مشعا قليلا في المريض. تستبدل ذرة الصوديوم داخل جزيئات السكر بالصوديوم -  22المشع. وفي كل مرة تتخافت فيها ذرة الصوديوم، فإنها تصدر إلكترونا موجبا أو بوزيترونا يمكن اكتشافه بسهولة بواسطة مجسات. وباتباع طريق ذرات الصوديوم المشعة في السكر يمكن للمرء أن يتقفى تدفق الطاقة ضمن الدماغ الحي.

يتشارك مسح الـ  التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني بالميزات نفسها لمسوحات الـ  ،التصوير المغناطيسي غير أنه لا يمتلك دقة الاستبانة المكانية نفسها لصورة الـ  .التصوير المغناطيسي لكن بدلا من قياس تدفق الدم، والذي يعتبر مؤشرا غير مباشر فقط على استهلاك الطاقة في الجسم، تقيس مسوحات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني  استهلاك الطاقة، لذا فهي أقرب ارتباطا بالنشاط العصبي.

هناك مشكلة أخرى بالنسبة إلى مسوحات  .التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني على النقيض من مسوحات  التصوير المغناطيسي و ،المسح الكهربائي فإن مسوحات  التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني مشعة قليلا، لذا لا يمكن للمرضى أن يتعرضوا لها باستمرار. بصورة عامة، لا يسمح للشخص بمسح  التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني أكثر من مرة واحدة في العام بسبب خطر الإشعاع .



مصطلحات هامة

PET Positron Emission Tomography  التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني
MRI التصوير المغناطيسي
EEG المسح الكهربائي



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu