Ad Code

دور التحفيز العميق للدماغ DBS في معالجة الاضطرابات العقلية و تحديد طبيعة الافكار داخل الدماغ


التحفيز العميق للدماغ

الأداة الأخرى التي ثبت أنها ضرورية لعلماء الأعصاب هي جهاز التحفيز العميق للدماغ  DBS. كانت الأقطاب التي استخدمت لأول مرة من قبل الدكتور بينفيلد بدائية نسبيا. الآن يمكن أن تكون هذه الأقطاب مثل الشعر، وأن تصل إلى مناطق محددة في أعماق الدماغ. لا تسمح تقنية الــ  جهاز التحفيز العميق للدماغ للعلماء بأن يحددوا موقع وظائف أنحاء مختلفة من الدماغ فقط، ولكن يمكن استخدامها أيضا لمعالجة الاضطرابات العقلية. برهنت الــ  جهاز التحفيز العميق للدماغ مسبقا على قيمتها بالنسبة إلى مرض باركنسون، حيث تكون مناطق محددة من الدماغ فائقة الحساسية، وتخلق غالبا اهتزازا لليدين لا يمكن التحكم فيه .

منذ وقت أقرب، استهدفت هذه الأقطاب منطقة جديدة من الدماغ (دعيت منطقة برودمان رقم 25 )والتي هي غالبا مفرطة في النشاط عند مرضى الاكتئاب الذين لا يستجيبون للعلاج النفسي أو الأدوية. لقد أعطى التحفيز العميق للدماغ راحة هائلة بعد عقود من العذاب والألم لأولئك المرضى الذين عانوا هذا المرض لفترة طويلة.



في كل عام، تكتشف استخدامات جديدة للتحفيز العميق للدماغ. في الحقيقة، يعاد اختبار الاضطرابات العقلية الكبيرة كلها تقريبا على ضوء هذه التقنية وتقنيات أخرى جديدة لمسح الدماغ. يعد هذا بحقل مثير جديد في تشخيص الأمراض وعلاجها .

مصطلحات هامة 

جهاز التحفيز العميق للدماغ Deep brain stimulation DBS




نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu