Ad Code

هل «الحقيقة» حقيقة حقا؟ جزء من رؤيتنا زائف يولده عقلنا الباطن لخداعنا


هل «الحقيقة» حقيقة حقا؟

يعرف كل منا التعبير «الرؤية خير برهان  .» مع ذلك فإن معظم ما نراه هو في الحقيقة وهم. على سبيل المثال، عندما نرى مشهدا طبيعيا، يبدو منظرا سينمائيا ناعما. في الحقيقة هناك ثغرة في حقل رؤيتنا، توجد عند موقع العصب البصري في الشبكية. من المفترض أن نرى هذه البقعة السوداء الضخمة أينما نظرنا. لكن أدمغتنا تملأ تلك الثغرة بتغطيتها وبتعديلها. هذا يعني أن جزءا من رؤيتنا هو في الحقيقة زائف، يولده عقلنا الباطن لخداعنا.



عندما كنت طفلا وشاهدت لأول مرة شكلا يظهر الطيف الكهرطيسي بكامل روعته الحقيقية، صدمت. لم أكن أعلم على الإطلاق أن أجزاء ضخمة من الطيف الكهرطيسي (مثل الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية وأشعة إكس وأشعة غاما) غير مرئية تماما لنا. بدأت أدرك أن ما أراه بعيني كان مجرد تقريب ضئيل وفضفاض للحقيقة. (هناك قول قديم، «لو كان الشكل والمضمون شيئا واحدا، لما كانت هناك حاجة إلى العلم.)» نمتلك مجسات في شبكية العين يمكنها أن تكتشف اللون الأحمر والأخضر والأزرق فقط. وهذا يعني أننا لا نرى اللون الأصفر والبني والبرتقالي ومجموعة الألوان الأخرى حقا. هذه الألوان موجودة، لكن دماغنا يستطيع تقريب كل منها فقط بخلط كميات مختلفة من الأحمر والأخضر والأزرق. (يمكنك رؤية هذا لو نظرت بعناية إلى شاشة تلفاز ملون قديم. ترى فقط مجموعة منّ  النقاط الحمراء والخضراء والزرقاء. التلفاز الملون هو في الحقيقة خدعة).

تخدعنا عيوننا أيضا إلى التفكير أن في استطاعتنا رؤية العمق. إن شبكية عيوننا ثنائية البعد، لكن بما أن لنا عينين مفصولتين بعدة بوصات، فإن الدماغ الأيسر والدماغ الأيمن يدمجان هاتين الصورتين، مما يعطينا الإحساس المزيف بالبعد الثالث.
وبالنسبة إلى أجسام أبعد، يمكننا تقدير بعد جسم بملاحظة كيف يتحرك عندما نحرك رأسنا. يدعى هذا بالتزيح (أو اختلاف المنظر).

(يفسر التزيح حقيقة أن الأطفال يشكون أحيانا من أن «القمر يتبعنا،» لأنه من الصعب على الدماغ أن يستوعب تزيح جسم بعيد كالقمر، يبدو كأن القمر دوما على بعد ثابت «خلفنا.» لكن هذا مجرد وهم ناجم عن الاختزال من قبل الدماغ».

مصطلحات هامة 

Seeing is believing «الرؤية خير برهان   Seeing is believing  » 
التزيح  Parallax  Parallax




نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu