Ad Code

من المسيطر؟ مسألة العقل اللاواعي مع الدكتور ديفيد إيغلمان


من المسيطر؟

ّ أحد الأشخاص الذين قضوا وقتا طويلا وأعدوا الكثير من البحوث لفهم مسألة العقل اللاواعي هو الدكتور ديفيد إيغلمان، وهو عالم أعصاب في كلية بيلور للطب.
عندما قابلته سألته: إذا كانت معظم عملياتنا العقلية تتم باللاوعي، فلماذا نجهل هذه الحقيقة المهمة؟ أعطى مثلا لملك شاب يرث العرش وينسب له الفضل في كل شيء في المملكة، لكن ليست لديه أدنى فكرة عن آلاف الموظفين والجنود والفلاحين اللازمين للحفاظ على عرشه .



يتأثر خيارنا للسياسيين والأزواج والأصدقاء، والمهن في المستقبل بأشياء لا نعيها.
(على سبيل المثال، هناك نتيجة غريبة، كما يقول، بأن «الأشخاص بأسماء مثل دينيس أو دنس من المحتمل أن يصبحوا أطباء أسنان، بينما من المحتمل أكثر لأشخاص بأسماء مثل لورا أو لورانس أن يصبحوا محامين، ولأشخاص بأسماء مثل جورج أو جورجينا أن يصبحوا جيولوجيين»  . ويعني هذا أيضا أن ما نعتبره «حقيقة» هو مجرد تقريب يقوم به العقل لملء الثغرات. كل منا يرى الحقيقة بطريقة مختلفة.
على سبيل المثال، أشار إلى أن  15في المائة على الأقل من إناث البشر يمتلكن تحولا جينيا يعطيهن نوعا إضافيا (رابعا) من مبصرات الألوان –  ويسمح هذا لهن بالتفريق بين ألوان تبدو متماثلة للأغلبية منا الذين يمتلكون ثلاثة أنواع من مبصرات الألوان فقط» .

من الواضح أنه كلما فهمنا آلية التفكير بشكل أفضل، برزت أسئلة أكثر. ما الذي يحدث بالضبط في مركز التحكم للعقل عندما يواجه بمركز تحكم متمرد في الظل؟ ما الذي نعنيه بـ«الوعي» على أي حال، إذا كان من الممكن شطره إلى نصفين؟ وما العلاقة بين الوعي و«الذات» و«إدراك الذات»؟ 

لو استطعنا الإجابة عن هذه الأسئلة الصعبة، فقد نمهد الطريق لفهم الوعي اللابشري، وعي الإنساليات  والغرباء من الفضاء الخارجي على سبيل المثال، والتي قد تكون مختلفة تماما عن وعينا. 

لذا دعنا نقترح جوابا واضحا عن هذا السؤال المعقد بشكل خادع: ما الوعي؟

مصطلحات هامة

مبصرات الألوان Color photoreceptors 
إنساليات  robots

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu