Ad Code

الكوكب المحظور 1956 Forbidden Planet


قصة الأخلاق

إن تحقيق كل الرغبات أمر لا يمكن أن ينجزه سوى إله. وعلى الرغم من ذلك، هناك جانب سلبي لهذه القوة السماوية. التقنيات كلها يمكن أن تستخدم للخير أو للشر. في النهاية، العلم سيف ذو حدين. أحد حدي السيف يمكن أن يقضي على الفقر والمرض والجهل. غير أن الحد الآخر يمكنه أن يقطع لغير مصلحة الناس، وبطرق مختلفة. 



يمكن لهذه التقنيات أن تجعل الحروب أكثر سوءا. ربما سيكون القتال يوما ما بين بديلين، مزودين بمجموعة من الأسلحة ذات التقنية العالية. سيطلق المحاربون الحقيقيون وهم جالسون بأمان على بعد آلاف الأميال وابلا من الأسلحة الأحدث بتقنية عالية، مع اعتبار ضئيل للضرر المرافق الذي تحدثه للمدنيين. على الرغم من أن الحروب التي تخاض ببدلاء ربما تحافظ على حياة الجنود أنفسهم، غي أنها ربما تسبب أيضا أضرارا مخيفة للمدنيين وللأملاك.

المشكلة الأكبر هي أن هذه القوة قد تكون أيضا كبية جدا بالنسبة إلى أي مخلوق عادي ليتحكم فيها. في الرواية «كاري»  Carrie استكشف المؤلف ستيفن كينغ عالم بنت صغيرة كانت توبخ باستمرار من قبل زملائها. نبذت من المحيطين بها، وأصبحت حياتها سلسلة لا تنتهي من الإهانات والإذلال. لكن معذبيها لم يكونوا يعرفون شيئا واحدا عنها: كانت تستطيع تحريك الأشياء بالعقل.

بعد أن تحملت الإهانات، وتلطخت ثيابها بالدماء في حفلة المدرسة، انهارت أخيرا. استدعت كل قوتها وقدرتها على التحريك بالعقل لحبس زملائها، ثم القضاء عليهم فردا فردا. قررت أخيا أن تحرق المدرسة بأكملها. لكن قدرتها على التحريك بالعقل كانت أكبر من أن تسيطر عليها. في النهاية، تهلك هي أيضا بالنار التي أشعلتها.

لا يمكن لقوة التحريك بالعقل الهائلة أن ترتد على صاحبها فقط، بل هناك مشكلة أخرى أيضا. حتى لو اتخذت جميع الاحتياطات لفهم هذه القوة وتطويعها، يمكن لها أن تبقى قادرة على تحطيمك إذا كانت، وللمفارقة، مطيعة جدا لأفكارك وأوامرك. عندها، الأفكار نفسها التي تفكر فيها قد تعني نهايتك.

ُبني فيلم «الكوكب المحظور» ( 1956 )( Forbidden Planet )على مسرحية «العاصفة» لوليام شكسبي، والتي تبدأ بلجوء ساحر وابنته إلى جزيرة معزولة. لكن في الفيلم، يلجأ بروفيسور وابنته إلى كوكب بعيد كان يوما موطن حضارة الكريل  Krell، وهي حضارة تتقدمنا بملايين السنين. كان أعظم إنجازاتهم صنع جهاز يعطيهم القوة النهائية للتحريك بالعقل، والقدرة على التحكم في المادة بكل أشكالها بواسطةّ  العقل. أي شيء يريدونه يتجسد فورا أمامهم. كانت هذه هي القوة على إعادة تشكيل الواقع نفسه بحسب رغباتهم. مع ذلك، فعشية انتصارهم النهائي، وبينما هم يقومون بتشغيل هذا الجهاز يختفون فجأة من دون أي أثر. ما الذي يمكن أن يكون قد دمر أكثر الحضارات تقدما؟

عندما يهبط طاقم من سكان الأرض على الكوكب لإنقاذ الرجل وابنته، يعثرون على وحش مخيف يقطن الكوكب، ويقتل أعضاء الطاقم كما يريد. في النهاية يكتشف أحد أعضاء الطاقم السر خلف حضارة الكريل والوحش. قبل أن يموت يتنهد «وحوش من العقل الباطن».

ثم تخطر الحقيقة الصادمة فجأة على بال البروفيسور. الليلة ذاتها التي شغل فيها الكريل آلتهم للتحريك بالعقل، استغرقوا في النوم. وفجأة، تجسدت الرغبات المكبوتة في عقولهم الباطنة كلها. كانت الرغبات والشهوات الحيوانية من تاريخهم السحيق مدفونة في الوعي الباطن لهذه المخلوقات المتطورة جدا. تحققت كل شهوة،ّ  وكل حلم بالانتقام، فجأة، لذا فقد دمرت هذه الحضارة العظيمة نفسها بين عشية وضحاها. لقد انتصروا على عوالم كثيرة، لكن بقي هناك شيء واحد لم يستطيعوا قهره: عقولهم الباطنة نفسها.

وهذا درس لأي شخص يرغب في إطلاق قوة التحريك بالعقل. فضمن العقل تجد أشرف إنجازات البشرية وأفكارها، غير أنك ستجد أيضا وحوشا قابعة في العقل الباطن.

مصطلحات هامة

كاري Carrie
الكوكب المحظور Forbidden Planet
الكريل Krell


نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu