Ad Code

تقنية الوضوح Clarity التي تجعل الدماغ شفاف مثل الجيلي كي يفحصه العلماء


الدماغ الشفاف

مثل الجينات الضوئية، هناك تطور جديد مذهل يجعل الدماغ شفافا تماما بحيث تعرض ممرات الأعصاب فيه للعين المجردة. في العام  2013 أعلن علماء في جامعة ستانفورد أنهم جعلوا دماغ فأر شفافا بكامله، وأجزاء من دماغ الإنسان أيضا. 
كان الإعلان مذهلا جدا بحيث إنه احتل صفحة غلاف النيويورك تايمز بعنوان «دماغ شفاف مثل الجيلي كي يفحصه العلماء>>.

على المستوى الخليوي، فالخلايا التي ترى منفردة شفافة، بحيث تكون معظم عناصرها الميكروية مكشوفة بالكامل. لكن ما إن تتجمع مليارات الخلايا بعضها مع بعض لتشكل أعضاء كالدماغ، فإن إضافة الشحوم (دهون وزيوت وشموع ومواد كيميائية غير منحلة في الماء) تساعد على جعل العضو معتما. المفتاح لهذه التقنية الجديدة هي إزاحة الشحوم، بينما يحافظ على العصبونات كما هي. أجرى العلماء في ستانفورد ذلك بوضع الدماغ في هلام مائي (هايدروجل) (مادة شبيهة بالهلام مصنوعة من الماء بشكل رئيس،) والتي ترتبط بجزيئات الدماغ جميعها عدا الشحوم. وبوضع الدماغ في محلول صابوني ضمن حقل كهربائي، يمكن غسل المحلول من الدماغ، حاملا معه الشحوم، وتاركا الدماغ شفافا تماما. يمكن بإضافة الأصبغة بعد ذلك جعل الممرات العصبية مرئية. سيساعد هذا في تمييز العديد من الممرات العصبية في الدماغ ومسحها.

إن جعل النسج شفافة ليس أمرا جديدا، لكن الحصول بدقة على الظروف الصحيحة اللازمة لجعل الدماغ بكامله شفافا يحتاج إلى الإبداع. «حرقت أكثر من مائة دماغ وأذبتها» اعترف الدكتور كوانغهن تشانغ، أحد العلماء الرواد في هذه الدراسة. هذه التقنية الجديدة، التي دعيت كلاريتي (الوضوح  )Clarity، يمكن تطبيقها أيضا على أعضاء أخرى (وحتى على أعضاء حفظت منذ سنوات في مواد كيميائية كالفورمالين.) لقد صنع مسبقا أكبادا ورئات وقلوبا شفافة. ولهذه التقنية الجديدة تطبيقات مدهشة في مجال الطب كله. خصوصا أنها ستسرع تحديد الممرات العصبية في الدماغ، والتي هي مركز بحوث معمقة وتمويل كثيف.


مصطلحات هامة 

الوضوح Clarity




نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu