Ad Code

طبيعة الأحلام في تثبيت معلومات جديدة


طبيعة الأحلام

على الرغم من غرابتها، ليست الأحلام ترفا زائدا، وليست بقايا غير مفيدة لدماغ خامل. الأحلام في الحقيقة ضرورية للبقاء. باستخدام مسوحات الدماغ، من الممكن إظهار أن بعض الحيوانات تظهر نشاطا دماغيا يشبه الأحلام. إذا حرمت هذه الحيوانات من الأحلام فسوف تموت من الجوع بسرعة أكبر، لأن هذا الحرمان سيغير بشكل شديد من استقلابها. لسوء الحظ، العلم لا يعلم بالضبط سبب هذه الحالة.

الحلم أيضا خاصة أساسية من دورة نومنا. نقضي ساعتين تقريبا كل ليلة ونحن نحلم عندما ننام، حيث يدوم كل حلم من  5 إلى  20 دقيقة. وفي الحقيقة نقضي نحو ست سنوات، ونحن نحلم خلال حياة متوسطة.

الأحلام هي أيضا ظاهرة عالمية تشمل الجنس البشري كله. بالنظر عبر ثقافات مختلفة يجد العلماء مواضيع مشتركة في أحلام الناس بهذه الثقافات. سجل عالم النفس كالفين هول خمسين ألف حلم خلال أربعين عاما. أتبع هذا بألف تقرير عن أحلام لطلاب الكلية . ليس من المستغرب أن يكتشف أن معظم الناس حلموا بالأشياء نفسها، مثل خبراتهم الشخصية في الأيام أو الأسابيع السابقة. (مع ذلك، يبدو أن الحيوانات تحلم بشكل مختلف عنا. فالدلافين على سبيل المثال تنام بنصف دماغ كي لا تغرق، لأنها ثدييات تستنشق الهواء، وليست أسماكا. لذا إذا كانت تحلم، فمن المحتمل أنها تفعل ذلك بنصف دماغها فقط).



الدماغ كما رأينا ليس حاسوبا رقميا، لكنه بالأحرى شبكة عصبية من نوع ماٍ  تعيد باستمرار وصل نفسها بعد تعلم مهمات جديدة. مع ذلك لاحظ العلماء الذين يعملون على الشبكات العصبونية شيئا مثيرا للاهتمام. غالبا ما تصبح هذه الأنظمة مشبعة بعد تعلم زائد، وبدلا من معالجة معلومات أكثر، تدخل في حالة «الحلم»، حيث تنجرف ذكريات عشوائية أحيانا وتندمج مع محاولة الشبكات العصبونية هضم المادة الجديدة كلها. ربما تعكس الأحلام إذن «عملية تنظيف للبيت» حيث يحاول الدماغ تنظيم ذكرياته بطريقة أكثر تجانسا. (إذا كان هذا صحيحا فلربما أمكن للشبكات العصبونية كلها، بما في ذلك الكائنات التي يمكنها أن تتعلم كلها، أن تدخل في حالة حلم من أجل تنظيم ذكرياتها. لذا ربما كان للأحلام هدف ما. خمن بعض العلماء أن هذا قد يعني أن الإنساليات  robots التي تتعلم بالخبرة قد تحلم أيضا في نهاية المطاف).

يبدو أن الدراسات العصبية تؤيد هذه النتيجة. أظهرت الدراسات أن من الممكن تحسين الاحتفاظ بالذكريات بالحصول على نوم كاف بين زمن النشاط والاختبار. تظهر الصور العصبية أن مناطق الدماغ التي تنشط خلال النوم هي نفسها المتعلقة بتعلم مهمة جديدة. ربما كان الحلم مفيدا في تثبيت معلومات جديدة.

يمكن لبعض الأحلام أن تشمل أيضا حوادث حصلت منذ عدة ساعات، قبل النوم مباشرة. لكن معظم الأحلام تشمل ذكريات مضت عليها عدة أيام. على سبيل المثال، أظهرت التجارب أنك إذا وضعت نظارات بلون وردي لشخص ما فسيستغرق الأمر عدة أيام قبل أن تصبح الأحلام بلون وردي أيضا.

مصطلحات هامة

إنساليات  robots



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu