Ad Code

إنسالي يمكن لبسه يتم التحكم فيه بواسطة دماغ شخص مشلول


هياكل خارجية

المشروع التالي للدكتور نيكوليليس هو المشي مرة أخرى. الهدف ليس أقل من صنع هيكل خارجي كامل للجسم يجري التحكم فيه بواسطة العقل. في البداية يستحضر الهيكل الخارجي صورة من أفلام الرجل الحديدي. في الحقيقة، الهيكل الخارجي عبارة عن بدلة خاصة تلف الجسم بكامله بحيث يمكن للأذرع والأرجل أن تتحرك بواسطة محركات يدعوها بـ «إنسالي يمكن لبسه ».



هدفه، كما قال، هو أن يساعد المشلولين على «السي بالتفكي». إنه يخطط لاستخدام تقنية لاسلكية، «بحيث لا شيء يخرج من رأسك........ سنسجل  20 ألفا إلى  30 ألف عصبون، للتحكم في صدرية إنسالية تغطي كامل الجسم، بحيث يستطيع المشلول التفكي والمشي وتحريك الأجسام والتقاطها مرة أخرى».

يدرك نيكوليليس أن سلسلة من الصعوبات يجب تذليلها قبل أن يصبح الهيكل الخارجي حقيقة. أولا، يجب اختراع جيل جديد من الشرائح الميكروية يمكن أن توضع ضمن الدماغ بأمان ووثوقية لسنوات في كل مرة. ثانيا، يجب صنع حساساتُ  لاسلكية بحيث يمكن للهيكل الخارجي أن يتجول بحرية. ستلتقط الإشارات من الدماغ لاسلكيا بواسطة حاسوب بحجم هاتف خليوي ربما يربط بحزامك. ثالثا، يجب إنجاز تطويرات جديدة في فك شفرة الإشارات من الدماغ عبر الحواسيب وترجمتها. بالنسبة إلى القرود، من الضروري وجود بضع مئات من العصبونات للتحكم في الأذرع الميكانيكية. وبالنسبة إلى الإنسان، تحتاج على الأقل إلى عدة آلاف من العصبونات للتحكم في ذراع أو ساق. رابعا، يجب الحصول على مصدر للطاقة يمكن حمله، وقوي بما يكفي لإعطاء الطاقة للهيكل الخارجي بكامله.

هدف نيكوليليس كبي: الحصول على هيكل خارجي فاعل جاهز بحلول كأس العالم لكرة القدم في البرازيل العام 2014 ، حيث يقوم برازيليون مشلولو الأطراف بالركلة الأولى للكرة في الملعب. أخبرني باعتزاز «هذه هي لقطة القمر البرازيلية الخاصة بنا».

 تحقق الهدف في حفل الافتتاح، وتمكن الشاب جوليانو بينتو ( 29عاما)، وهو مصاب بالشلل التام في نصفه الأسفل، من ركل الكرة لمسافة قصية مستعينا بالهيكل الخارجي الآلي الذي صممه فريق ضم أكثر من  150 باحثا بقيادة نيكوليليس.


نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu