Ad Code

بقوة العقل ستشمل حضارات المستقبل المجرة باكملها


المستقبل

على المدى القصي، ربما تخفف هذه التطورات المثية جميعها التي تجري في مختبرات حول العالم معاناة المصابين بالشلل والأمراض المقعدة الأخرى. باستخدام قوة عقولهم، سيتمكن هؤلاء من التواصل مع أحبائهم، والتحكم في كراسيهمّ  المتحركة وأسرتهم، والسير بأطراف ميكانيكية موجهة عقليا، واستخدام الأدوات المنزلية، والتمتع بحياة شبه عادية.



لكن على المدى الطويل، يمكن أن تكون لهذه التطورات تأثيات اقتصادية وعملية عميقة بالنسبة إلى العالم. بحلول منتصف القرن الحالي ربما يصبح التفاعل مع الحواسيب بواسطة العقل مباشرة أمرا عاديا. وبما أن صناعة الحاسوب تقدر بعدة تريليونات من الدولارات، ويمكنها أن تخلق مليارديرات من الشباب والمؤسسات بين عشية وضحاها، فإن التطورات في عملية تواصل الدماغ- الحاسوب ستكون لها أصداء في شارع وول ستريت للأعمال- وفي غرفة معيشتك أيضا. 

ربما ستختفي في النهاية الأدوات التي نستخدمها للتواصل مع الحاسوب (كالمشية ولوحة المفاتيح... إلخ). في المستقبل، ربما نعطي ببساطة أوامر عقلية، وستنفذ رغباتنا بصمت بواسطة شرائح صغية في البيئة. وبينما نجلس في مكاتبنا، ونتجول في الحديقة، ونتطلع في واجهات المحلات، أو نسترخي فقط، يمكن لعقولنا أن تتفاعل مع عدد من الشرائح المخبأة ما يسمح لنا عقليا بأن نوازن موازنتنا، ونرتب شراء تذاكر مسرحية، أو نجري حجوزات.

ّ ربما يستخدم الفنانون هذه التقنية بشكل مفيد أيضا. لو استطاعوا تخيل أعمالهم الفنية في عقولهم، يمكن عرض هذه الصورة عبر حساسات  EEG على شاشة ثلاثية الأبعاد. وبما أن الصورة في الذهن ليست بدقة الجسم الأصلي، فإنه يمكن للفنان أن يجري بعض التطويرات على الصورة ثلاثية الأبعاد، ثم يحلم بالصورة المكررة التالية.
وبعد عدة محاولات يمكن للفنان أن يطبع الصورة النهائية على طابعة ثلاثية الأبعاد.

بالمثل، سيستطيع المهندسون أن يصنعوا نماذج قياسية لجسور وأنفاق ومطارات ببساطة باستخدام خيالهم. يمكنهم أيضا أن يجروا بسرعة تغييات على مخططاتهم من خلال التفكي فقط. يمكن لقطع الآلات أن تقفز من شاشة حاسوب إلى طابعة ثلاثية الأبعاد.

مع ذلك، فقد ادعى بعض النقاد أن لقوى التحريك بالعقل هذه عيبا كبيا واحدا: افتقارها إلى الطاقة. في الأفلام، تمتلك الكائنات المتفوقة القدرة على تحريك جبال باستخدام التفكي فقط. في فيلم «رجال إكس: الوقفة الأخية»

( X-Men : The Last Stand ) ، كان لدى الشرير القوي ماغنيتو القدرة على تحريك جسر غولدن غيت بإشارة من أصابعه، غي أن جسم الإنسان يمكنه السيطرة على خمسة أحصنة من الطاقة فقط، وهي قوة صغية جدا للقيام بالأعمال الخارقة التي نراها في الروايات المصورة. لذا تبدو الإنجازات الهرقلية للمخلوقات الفائقة التي تستخدم التحريك بالعقل مجرد خيال.

على الرغم من ذلك، هناك حل وحيد لمشكلة الطاقة هذه. ربما تستطيع وصل أفكارك بمصدر للطاقة، والذي سيضخم طاقتك ملايين المرات. بهذه الطريقة يمكنك الاقتراب من قوة الآلهة. في حلقة من مسلسل «ستار ترك»، يسافر الطاقم إلى كوكب بعيد، ويلتقون مخلوقا شبيها بالإله يدعي أنه أبولو، إله الشمس لدى الإغريق. كان بإمكانه إنجاز أعمال خارقة أدهشت طاقم السفينة. ادعى أنه زار الأرض منذ دهور، حيث عبده سكانها. غي أن الطاقم الذين كانوا لا يؤمنون بالآلهة شكوا في الأمر.
بعد ذلك أدركوا أن هذا «الإله» يتحكم عقليا في مصدر مخبأ للطاقة يؤدي الحيل السحرية. عندما حطم مصدر الطاقة هذا أصبح مجرد كائن عادي فان.

بالمثل، ربما تتحكم عقولنا في المستقبل بمصدر للطاقة سيمنحنا قوى فائقة. على سبيل المثال، ربما يستغل عامل بناء بالتخاطر مصدرا للطاقة ليحرك آلة ثقيلة. ربما سيستطيع عامل وحيد أن يبني أبنية وبيوتا معقدة بمجرد استخدام قوة عقله.
ُ ست َ نجز عمليات الرفع الثقيلة كلها بواسطة مصدر للطاقة، وسيشبه عامل البناء قائد أوركسترا ينسق حركة الروافع والحفارات الضخمة بواسطة التفكي فقط.

يبدأ العلم باللحاق بالخيال العلمي بطريقة أخرى. كان من المفترض أن تتم قصة «حرب النجوم» في وقت تمتد فيه الحضارات لتشمل المجرة بأكملها. في المقابل، سيحفظ سلام المجرة من قبل فرسان الجيداي، وهم فريق مدرب جيدا من المحاربين يستخدمون «القوة» لقراءة العقول وتوجيه سيوفهم الضوئية. وعلى الرغم من ذلك، لا يحتاج المرء إلى انتظار أن نستعمر المجرة بكاملها كي نبدأ بتصور القوة. كما رأينا، فإن بعض نواحي القوة ممكنة اليوم، كـأن نستطيع الدخول إلى أفكار الآخرين باستعمال أقطاب  ECOG أو خوذ الـ EEG . لكن قوىّ  التحريك بالعقل لفرسان الجيداي ستصبح أيضا ممكنة مع تعلمنا تطويع مصدر للطاقة بواسطة عقولنا. يمكن لفرسان الجيداي على سبيل المثال أن يحصلوا على سيوف ضوئية ببساطة بالتلويح بأيديهم، لكننا نستطيع مسبقا إنجاز المهمة ذاتها باستغلال قوة المغناطيسية (كما يمكن لمغناطيس في آلة رنين مغناطيسي  MRI رمي مطرقة عبر الغرفة). وبتنشيط مصدر الطاقة عقليا، يمكنك أن تلتقط سيوفا ضوئية من الغرفة بالتقنية الحالية.

مصطلحات هامة

المسح الكهربائي EEG
التصوير بالرنين المغناطيسي MRI
ECOG Elecrocoticogram
العاشر من الرجال: الموقف الأخير X-Men : The Last Stand



نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu