Ad Code

خارطة للدماغ و دور Prefrontal Cortex في معالجة المعلومات

خارطة للدماغ

بحلول الخمسينيات والستينيات أصبح من الممكن رسم خارطة أولية للدماغ، محددة لمناطق مختلفة، ومميزة لوظائف بعضها .

في الشكل نرى أن القشرة الخارجية للدماغ مقسمة إلى أربعة فصوص. إنها متطورة جدا بالنسبة إلى الإنسان. فصوص الدماغ جميعها مكرسة لمعالجة إشارات من حواسنا باستثناء واحد منها: الفص الأمامي، الموجود خلف الجبهة. القشرة أمام الجبهية  Prefrontal Cortex، وهي الجزء الأول من الفص الأمامي، هي موقع معالجة التفكير العقلاني. فالمعلومات التي تقرأها الآن تعالج في قشرة الدماغ أمام الجبهية. يمكن لعطب في هذه المنطقة أن يعطل قدرتك على التخطيط للمستقبل، أو التفكير فيه. كما في حالة فينياس غيج. هذه هي المنطقة التي تستقر فيها المعلومات الآتية من حواسنا، وتنفذ خطط عملنا في المستقبل.

الفص الجداري يقع في أعلى الدماغ. يتحكم نصف الكرة الأيمن في الاهتمام بالأحاسيس وصورة الجسم. بينما يتحكم النصف الأيسر في الحركات المهارية، وبعض نواحي اللغة. يمكن لعطب في هذه المنطقة أن يسبب الكثير من المشاكل مثل الصعوبة في تحديد أجزاء من جسمك .



يقع الفص القذالي في مؤخرة الدماغ، ويعالج المعلومات المرئية من العينين. يمكن للعطب في هذه المنطقة أن يسبب العمى والإعاقة البصرية.

يتحكم الفص الصدغي في اللغة (على الجانب الأيسر فقط،) وفي الإدراك البصري أيضا للوجوه، وبعض الأحاسيس العاطفية. يمكن لعطب في هذا الفص أن يجعلنا غير قادرين على الكلام أو التعرف على الوجوه المألوفة.




نحن قمنا بانشاء سلسلة من مقاطع ريلز القصيرة العلمية على قناتنا في يوتيوب، واتمنى الحصول على دعمكم ومساندتكم حتى نستمر في نشر هذا المحتوى النافع، رابط القناة من هنا تابعونا.

إرسال تعليق

0 تعليقات

Close Menu